احدث الاخبار

الحريري : تشكيل حكومة لبنانية يعرقلها “نصرالله” لتعارضها مع مصالحه

كتب: حسام فاروق

صرح رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري صباح اليوم أن حزب الله اللبناني يقوم بعرقلة تشكيل حكومة لبنانية وذلك حسب وصفه أنها تتعارض مع مصالح حسن نصرالله زعيم الحزب.،

وأعلن الحريري في مؤتمر صحفي، أن “هناك من لا يغلب المصلحة الوطنية على المصلحة الخاصة”، مضيفا أن “تأليف الحكومة اصطدم بحاجز كبير عبّر عنه (حسن) نصر الله”.

وأشار: “كلما حاولنا أن نفتح بابا من أجل البلد يأتي من يقفل هذا الباب في وجه البلد”.

وأكد على “ضرورة انفتاح الأحزاب اللبنانية على الجميع، وألا تنغلق على نفسها في مناطقها”، مشيرا إلى أن “التنازل لمصلحة البلد مكسب وليس خسارة”.

وشدد الحريري على أنه لن يقبل بتعطيل البلد والدستور والمؤسسات، قائلا إن “الحكومة حاجة وطنية وتأليفها سهل إذا رجعنا للأصول وفق الدستور”.

ورفض رئيس الوزراء المكلف شرط تمثيل النواب السنة المتحالفين مع حزب الله في التشكيلة الحكومية، مبينا أنه “لا يمكن لأحد يحتكر طائفة أن ينتقد طرفا آخر يحتكر طائفة أخرى. التشكيلة الحكومية جاهزة ويجب أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم”.

وكان أمين عام ميليشيات حزب الله حسن نصر الله قد هدد بإعادة مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية إلى المربع الأول، وعبر عن إصراره على تمثيل حلفائه السنة بمقعد في الحكومة، وهو ما يرفضه الحريري.

ويتفاوض الحريري، منذ إجراء الانتخابات البرلمانية في مايو الماضي، مع الأحزاب اللبنانية المتنافسة على أمل تشكيل حكومة تقتسم السلطة، من دون التوصل إلى توافق حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.