المجتمع

الحسين في ليلة رأس السنة الهجرية… غابت الصوفية وحضر مريدوها

 

الحسين في ليلة رأس السنة الهجرية

كتبت: زينب الدراجيني

يتطلع الكثير من المصريين الاحتفال بليلة رأس السنة الهجرية كل عام، بمحيط مسجد الحسين بحي الأزهر، حيث تحتفل الطرق الصوفية، ولكن الوضع كان مختلفا هذا العام.
مع حلول ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 1439، توجه الكثير من المصريين الى مسجد الحسين، للمشاركة في الاحتفالات التى تنظمها الطرق الصوفية من الإنشاد الديني والذكر وتواشيح وتهليل ، خلال المسيرات التى تنظمها كل طريقة.
كانت كل طريقة تحتفل باسلوبها الخاص بليلة رأس السنة الهجرية.
يتزين مريدوها بزي موحد حاملين شارات وبيارق والوان يتميزون بها عن الطرق الأخرى فاللون الأسود تتميز بيه الطريقه الرفاعيه ، وتتميز القادرية باللون الأخضر، بينما تتميز الاحمدية باللون الأحمر.
تجمع الآلاف من كل حدب بمحيط مسجد الحسين للمشاركة في احتفالات رأس السنة الهجرية كما تعودوا كل عام، لكن الطرق الصوفية غابت عن المشهد هذا العام وغاب معها الاحتفال بليلة رأس السنة الهجرية.
محيط مسجد الحسين الذى كان يتحول الى حلقات للذكر فى ليلة رأس السنة الهجرية، صار مرتعا للباعة الجائلين ومنتزة للعشاق وهجرته روح الاحتفال والذكر.
ويحتفل المسلمين حول العالم كل عام بحلول رأس السنة الهجرية الجديدة، واعلنت دار الإفتاء المصرية فى بيانها أن أمس الخميس هو المتمم لشهر ذي الحجة وأن أول أيام شهر المحرم هو اليوم الجمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.