المجتمعالمغرب

الحكومة المغربية تعلن منع المسيرات الاحتجاجية للمعلمين

مظاهرات معلمو المغرب-ارشيفية
مظاهرات معلمو المغرب حفاة يرفعون الخبز-ارشيفية

أعلنت الحكومة المغربية أنها ستمنع مسيرة لمعلمين تحت التدريب يطالبون بوظائف يعتزمون القيام بها يوم الاحد المقبل 24 يناير الجاري في مدينة الرباط، معللة أن الاجهزة الأمنية لم تمنحهم التصريح بتنظيمها.

 

وقال بيان للحكومة المغربية عقب انعقاد اجتماعها الاسبوعي إنها “لن تسمح بتنظيم اية مسيرة غير مصرح بها مسبقا وفق للقوانين الجاري العمل بها، وان الحكومة ستتخذ جميع الاجراءات اللازمة لضمان احترام القانون”.

 

وبدأ المعلمون المتدربون في المغرب قبل أكثر من اسبوعين احتجاجات واسعة بسبب قرارين يلغي الأول حقهم في التوظيف مباشرة بعد انتهاء فترة تدريبهم والثاني يقلص نسبة المنحة المخصصة لهم الى أقل من النصف، وتحول عدد من احتجاجات واعتصامات المعلمين الى عنف شديد بعد تدخل قوات الامن لتفريقهم.

 

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الامريكية قد قالت إن أدلة جمعتها “تشير الى ان الشرطة استخدمت قوة مفرطة الى حد كبير في مدينة انزكان جنوب المغرب، إذ هاجمت المتظاهرين السلميين بهراوات مطاطية وعصي خشبية وفي بعض الحالات رمتهم بالحجارة مما ترتب عنه جرح العشرات كما اصيب بعض المتظاهرين بجروح خطيرة في الرأس تطلبت عناية طبية طارئة”.

 

وقال وزير الداخلية المغربي محمد حصاد الاسبوع الماضي في البرلمان إن قوات الامن “تدخلت في إحترام تام للقانون” مضيفا أنه “تم تسجيل حالة واحدة لعنف شديد” وان وزارته فتحت تحقيقا حولها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.