أراء وقراءات

الحل العملي لفوضى العشوائيات 

كتب -رمضان النجار

كثيرا مايتردد على ألسنة المسئولين فى الدولة كلمة القضاء على العشوائيات وانهاء فوضى العشوائية التى تعانى منها الدولة ويعانى منها المواطن نفسه .

بعض الذين صنعوا العشوائيات صنعوها بهدف السكن وقله الحيلة لديهم  فلجأ البعض للبناء فى الأرض الزراعية أو مخللات المبانى فى غياب تام من موظفين المحليات الذين غضوا النظر عن هذه العشوائيات وتركوها حتى كبرت وصارت جزء من واقع مرير تعانى منه الدولة المصرية .

والحل من وجهة نظرى الشخصية عمل كردونات جديدة فى المدن والقرى تستوعب الزيادة السكانية الطبيعية التى تزداد كل عام وتحتاج لحلول سريعة .

كردونات المبانى المخططة مسبقا بمعرفة الدولة هى الحل الوحيد للقضاء على العشوائيات وحل مشكلة الإسكان فى الأماكن المزدحمة بالسكان فى القرى والمدن القديمة .

بعض المدن  والتى ليس لها ظهير صحراوى كمدينة المنصورة تعانى معاناة شديدة بسبب الزيادة السكانية الكبيرة فيها وتوقف البناء  وإصدار تراخيص المبانى منذ مدة كبيرة ينذر بعشوائيات جديدة فى ظل غلق باب تراخيص المبانى .

مطلوب من الدولة مراعاة هذه الأمور وخاصة فى المحافظات التى بها زيادة سكانية كبيرة وفتح تراخيص البناء من جديد وعمل كردونات مبانى جديدة فى المدن والقرى وهو الحل العملي والعلمي للقضاء على العشوائيات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.