أراء وقراءات

الحوالة البريدية ومعاناة المواطنين .. فهل من بديل يا تعليم ؟!

بقلم / رمضان النجار

الإدارات التعليمية فى مصر من الإدارت الكبرى التى يتردد عليها ملايين المواطنين بصفة مستمرة ، طلبا لخدمات تعليمية تتعلق بالتلاميذ والطلاب الذين يدرسون بالمدارس قبل التعليم الجامعي وعددهم يتجاوز 20 مليون تلميذ وتلميذه  .

الغالبية العظمى من الشعب المصرى يترددون على الإدارات التعليمية سنويا إما لإستخراج بيان نجاح أو نقل أحد الأبناء من مرحلة لمرحلة أو نقل الطالب من مدرسة لمدرسة أخرى .. الخ.

ويشتكى الملايين من أولياء الأمور من بعض الإجراءات التى تسبب لهم الإزعاج مثل الحوالة البريدية وطابع البريد . فعندما يطلب  ولى أمر الطالب بيان نجاج لنجله يطلب منه عمل حوالة بريدية بإسم مدير الإدارة التعليمية وعلى الحوالة طابع بريد قيمته عشرة جنيهات مما يجعل ولى الأمر يتردد أكثر من مرة على الإدارة التعليمية التابع لها لعمل الحوالة البريدية وشراء طابع البريد .

أيضا يجب أن يرفق مع أى طلب طابع بريد قيمته عشرة جنيهات .المشكلة ليست فى طلب الحوالة او طابع الدعم .المشكلة فى الزحام الشديد فى مكاتب البريد فى اوقات معينة من كل عام بسبب الإقبال على طلب الخدمة من نقل من مدرسة لمدرسة أو من مرحلة لمرحلة أو استخراج بيان نجاح .

مطلوب من وزارة التربية والتعليم إيجاد حل بديل يسهل الإجراءات دون التردد على مكاتب البريد ، وإقتراحى هو ميكنة الخدمة فى الإدارات التعليمية عن طريق ماكينات فورى أو إستبدال الحوالة بطابع بريد يتوفر داخل الإدارات التعليمية .

تسهيل الإجراءات وتقديم خدمة سهلة للمواطن ترفع من شأن المواطن وتنهى حالة الغضب الموجودة عند بعض  الأهالى بسبب البيروقراطية فى العمل

حفظ الله مصر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.