العالمسورياشئون عربية

الخارجية الأمريكية نسعى للتأكد من أن تفريغ “حلب” من أهلها ليس “خدعة” روسية

جون كيري وزير الخارجية الامريكي
جون كيري وزير الخارجية الامريكي

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة 29 يوليو 2016، إن بلاده تتحقق من صدق الخطة التي أعلنتها روسيا لبدء عملية إنسانية في حلب، مشيرا إلى أنه إذا اتضح أنها “خدعة” فقد تعصف بالتعاون بين موسكو وواشنطن.

 

ويوجد في حلب ربع مليون شخص محاصرين منذ أسابيع داخل مناطق سيطرة المعارضة من المدينة وهؤلاء لم يقتربوا حتى الآن من “ممرات آمنة”، ووعدت موسكو ودمشق بتوفيرها لمن يحاولون الفرار من أهم معاقل المعارضة في البلاد.

 

ويوم الخميس أعلنت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وحليفتها روسيا عملية إنسانية مشتركة للمنطقة المحاصرة وأسقطت فيها منشورات تطالب المقاتلين بالاستسلام والمدنيين بالمغادرة.

 

وعبرت الأمم المتحدة عن شكوك بشأن الخطة فيما اعتبرها مسؤولون أمريكيون محاولة لتفريغ المدينة من سكانها ليتسنى للجيش السيطرة عليها، ووصفت المعارضة السورية الخطة بأنها تغيير للتركيبة السكانية وتهجير قسري يرقى لجريمة حرب.

 

وقسمت حلب منذ 2012 والتي كانت كبرى المدن السورية قبل الحرب ليصبح قسم منها الآن في قبضة الحكومة وقسم آخر في قبضة المعارضة المسلحة.

 

ومن شأن السيطرة على حلب منح الأسد أكبر انتصار في خمس سنوات من القتال وتحقيق أهم تغير في الموازين لصالحه منذ بدأت موسكو عملية لدعمه العام الماضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.