أراء وقراءات

الخيانة الزوجية  (1)  المعني والأسباب

بقلم / حسان أبو جازية

عندما نتحدث عن بعض السلبيات داخل المجتمع المصري فاننا نهدف ان نضع الموضوع امام الرأي العام والمسئولين  بالحكومة لكي نتكاتف لحل هذه السلبيات حتى نحافظ على هوية و تحضر مجتمعنا المصري.

قدمنا في السابق سلسلة مقالات عن الفساد بعنوان ( كفى فسادا )، ونبدأ في عرض سلسلة مقالات عن الخيانة الزوجية سواء من الرجل أو المرأة ونتعرض لاسبابها وطرق علاجها .

معني الخيانة

 هي بشكل عام خرق او انتهاك او نقض العهد والاتفاقية  ونقص الثقة والامانة تنتج عن صراع نفسي واخلاقي في العلاقات القائمة  بين الافراد. اما الخيانة الزوجية  فهي إقامة علاقات عاطفية مع آخرين سواء من قبل الزوجة، أم من الزوج . ويعتقد كثيرن ان الخيانة الزوجية يعني ارتكاب جريمة الزنا ولكن العلماء يرون ان كما ورد في موسوعة ويكبيديا  أنها تعني وجودَ علاقةٍ غير شرعية  خارج إطار الزواج ، سواء أكانت مظاهر تلك العلاقة عبارة عن كلمات مباشرة ، أم بواسطة مراسلات أم عبارة عن تواصل عبر مكالمات هاتفية ، أم لقاءات ذات أهداف عاطفية ، و ما يترتب عليها من مشاعر جنسية وعلاقات عاطفية ، وان لم تصل العلاقة لدرجة الاتصال الجنسي ( الزنا ).

أسباب الخيانة الزوجية

بخصوص الخيانة الزوجية أرى من المهم ان تطرح هذا التساؤل هل تجتمع الخيانة والحب في قلب واحد ، أي هل من الممكن ان يحب الزوح وزوحتة ومع ذلك يخونها  ؟.

ومن وحهة نظري الشخصية أرى أن الرجل  قد يخون زوجتة رغم حبة لها ، والسبب في ذلك عدم تحقيق الاشباع الكامل مع زوجته وعدم مقدرتة على المصارحة بذلك خوفا علي مشاعر زوجتة . مع ايماني الكامل بأن المصارحة  اهم مقومات الحياة الزوجية الهادئة  الناجحة والخالية من اي خيانة او نزوة.

ويمكن ان يخون الرجل زوجتة رغم حبة لها والسبب في ذلك شعورة بالملل من علاقتة بها التي تحولت الى روتين او مجرد تأدية واجب .

 ويوجد هناك نسبة علي ارض الواقع من الرحال الذين يقعون في بئر الخيانة بالرغم من حبهم لزوحاتهم  وذلك بسبب ضعفهم  امام كل الاغراءات من النساء خارج منزل الزوجية وخاصة في العمل بسبب الاختلاط بغير ضوابط بين الجنسين في العمل وفي وسائل المواصلات .

هناك علامات تظهر علي الرجل التي تستطيع  المراة من خلالها  معرفة ما اذا كان الزوج  يخونها ام مجرد افكار تاتي في عقلها بين الحين والاخر لانشغالة بالاعباء والمسؤليات

وهنا يظهر علي الزوج عندما يخون زوجتة بعض الاعراض والعلامات وسوف  وسف نوافيكم بها في المقال القادم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.