المجتمعتقارير وتحقيقاتمصر

الدكتورة فادية أبو شهبه: القتل والشروع فيه أعلى جرائم العنف الأسري

دكتورة فادية ابو شهبة
دكتورة فادية ابو شهبة

أجرت الحوار : هبة راضي

تزايدت جرائم العنف الاسرى بشكل كبير خلال السنوات الماضية في مصر، وتنوعت اشكالها واختلفت سبل ارتكابها مما دفع الخبراء والمختصين لدراسة المشكلة في جوانبها المختلفة لوضع علاج لها قبل ان تستفحل وتستعصي على الحل .

ولاستعراض ابعاد هذه المشكلة اجرت صحيفة (وضوح ) الالكترونية  حوارا مع الدكتورة  فادية أبو شهبه أستاذ القانون الجنائي بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بمصر، التي اوضحت ان جرائم العنف الاسرى تتسم بخمسة ملامح هي :

– أنواع جرائم العنف الأسرى حيث تكشف بيانات البحث عن عدة  أنواع للجنايات في مقدمتها جرائم القتل والشروع فى القتل بلغت نسبتها 71 % من إجمالي الجرائم الأسرية وتركزت أعلى النسب بمحافظات (الجيزة، 12 %، المنيا وسوهاج 10 % لكل منهما، أسيوط 8 %)  تليها جرائم الاعتداء الجسيم بنسبة 20 %  وتركزت أعلى النسب بمحافظات ( القاهرة 30 %، الغربية 11 %، الإسكندرية والدقهلية 10 %). يليها جنايات الحريق العمد  ، ثم جنايات هتك العرض والاغتصاب وتبلغ فى حين تساوت نسبة مرتكبي  جنايات ضرب الموت وجنايات ضرب العاهة حيث بلغت فى كليهما 3 %  واخرها  جنايات السرقة بالإكراه .

 

– وقت ارتكاب جرائم العنف الأسرى: فتشير نتائج البحث إلى أن غالبية الجرائم ترتكب ليلا وكشف البحث الجنائي أن نسبة ارتكاب جرائم القتل تبلغ 51 %  ليلا  مقابل 38 % نهارا . وأعلى نسب ارتكاب العنف الأسرى كانت فى شهر أغسطس بنسبة 11 %، يليه يوليو 10 %، وأقل الشهور أدنى النسب بشهر نوفمبر بنسبة 5 %.

 

– أسباب ارتكاب جرائم العنف الأسرى:وتكشف بيانات البحث العديد من الأسباب التي دفعت مرتكبي جرائم العنف داخل أسرهم من المبحوثين تختلف تلك الأسباب باختلاف نوع الجريمة. تتتصدرها الخلافات الأسرية بنسبة 45 %، يليه الدفاع عن العرض أو العار بنسبة 15 %، ثم المشاجرات والميراث 5 % لكل منهما.

 

-الأدوات المستخدمة فى ارتكاب :فتشير الأداة المستخدمة فى ارتكاب الجريمة إلى مدى عدوانية الفاعل وشدة كراهيته للمجني عليه، وقد كشف بيانات الدراسة تعدد هذه الادوات الأدوات الشائعة الاستخدام فى ارتكاب جرائم العنف الأسرى اولها الآلات الحادة بنسبة 34 %، تليها الأسلحة النارية بنسبة 23 %، ثم حبل أو خنق 10 %

– اعمارالضحايا : يمكن القول بأن قتل الأطفال يعد أحد الملامح المميزة لجرائم القتل العمد . أغلب الفئات العمرية من المجني عليهم فى الجرائم الأسرية هي الفئات العمرية (من ثلاثين إلى أقل من 40 سنة) بنسبة 27 %، تليها الفئة العمرية (من 20 إلى أقل من 30 سنة) بنسبة 23 %، ثم الفئة العمرية من (40 إلى أقل من 50 سنة) بنسبة 18 %.

واخيرا من حيث صلة قرابة المتهمين للمجني عليهم فتعد الأخوة أكثر اقترابا للأفعال الإجرامية بنسبة 24 فى المائة

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.