الرقية الشرعية وأنواعها
كتب/مصطفى موسى.
-ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يعوذ الحسن والحسين رضي الله عنهما كما جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
-وما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سمع بكاء ذلك الصبي فقال “استرقوا له” (يبين انه قد أصابه العين)
-ويستحب ايضاً في رقية الاولاد قراءة المعوذتين عليهم والنفث والمسح على اجسامهم
ففي سنن الترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي سعيد قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان، فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما.
**رقية النائم والمغمى عليه والغائب*
-يجوز رقية المريض وهو نائم فبعض الرقاة يشترط ان يكون المريض مستيقظ حتى يستطيع اخباره بما شعر به اثناء الرقية
ولكن يجوز رقيته وهو نائم ايضاً او قراءة الرقية في الماء وسقيه دون اخباره او او يدهن بالزيت المقروء عليه على موضع الالم دون اخبار المريض ان الزيت مقروء عليه فالمقصود هو ايصال الرقية للمريض
-اما رقية الغائب فقد جرت السنة وعمل السلف على مباشرة الراقي القراءة بنفسه على المرقي اي لابد ان يكون الراقي والمرقي موجودين هكذا تكون الرقية على الوجه الصحيح لما لها من معانى التوكل على الله والاخذ بالاسباب والنفث الذى ينفسه الراقي على المرقي ولم تأتي في السنة ان الانسان يرقي غائباً ولكن مع ظهور اجهزة التواصل كالهاتف وغيره يستطيع المريض ان يسمع رقية الراقي هذا ثبت نفعها بالتجارب وهى امور اجتهادية.
**الرقية على الحائض والمستحاضة ونحوها*
-يشترط لقارئ القرآن الطهارة من الحدث الاكبر (الذى يوجب الغسل)
ولا يشترط طهارته في الحدث الاصغر وان كانت الطهارة افضل في حقه
-لا يجوز للراقية اذا كانت امرأة ان ترقي وهى حائض الا في الضرورة فيجوز لها ان تقرأ دون ان تمس المصحف
-ويجوز للمرأة التى يقرأ عليها ان تكون حائض ومستحاضة اذا كان هناك ضرر واقع عليها فيجوز لها ان تسمع رقية شرعية وغير ذلك
**الرقية على الحيوان والجمادات*
-عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر.
-الحيوانات تصاب بالعين ويجوز الرقية عليها ووضع لها ماء مقروء ودهنها بالزيت المقروء عليه وغيرها
-كما ان العين تصيب الجمادات ايضاً
وقد ورد سؤال للشيخ ابن جبرين في رقية السيارة ونصه :
أخبرنا أحد القراء أن أحد الأشخاص عاين سيارته فطلب القارئ من العائن أن يتوضأ وبعد ذلك قام هو بأخذ هذا الماء ووضعه في رديتر السيارة فتحركت السيارة وكأنها لم يكن بها شيء .
فما حكم عمله هذا ؟ وذلك لأن الذي أعرفه في السنة هو أخذ غسول العائن في حالة إصابته لشخص آخر .
فأجاب رحمه الله :
لا بأس بذلك فإن العين كما تصيب الحيوان فقد تصيب المصانع والدور والأشجار والصنيعات والسيارت والوحوش ونحوها .
-كذاك على النباتات قد تصاب بالعين ويجوز رشها بالماء المقروء ايضاً.