Site icon وضوح الاخبارى

السعودية..إنقاذ قدم مريضة سكري من البتر في بريدة 

السعودية..إنقاذ قدم مريضة سكري من البتر في بريدة  1

كتب / زهير بن جمعه الغزال

 

 

تمكن الفريق الطبي بمركز الشيخ فهد العويضة للقدم السكرية ببريدة، عضو تجمع القصيم الصحي، من الحفاظ على قدم مريضة مصابة بالسكري من البتر بعد معاناتها من ضعف شديد في التروية الدموية للقدم، مما أدى إلى تدهور حالتها.

 

وأوضح تجمع القصيم الصحي أن المريضة بدأت معاناتها بعد أن زارت إحدى العيادات الجلدية لعلاج “مسمار القدم” تحت المشط الخامس من القدم اليسرى باستخدام الكي البارد، وبدلاً من تحسن حالتها، تدهورت صحة القدم بسرعة، حيث تحول مسمار القدم إلى جرح، ومن ثم إلى غرغرينا في الإصبع الخامس، وتفاقمت الحالة لتشمل جميع أصابع القدم اليسرى، أمام هذا التدهور، تم تقييم الحالة في البداية على أنها تتطلب بتر الساق من تحت الركبة نظراً لصعوبة التعامل مع الحالة وخطورة المضاعفات.

 

وبيّن التجمع أنه تم تحويل المريضة إلى مركز الشيخ فهد العويضة للقدم السكرية، حيث قام الفريق الطبي المعالج بالمركز بتقييم حالتها بقيادة الدكتور هاني بادحدح، استشاري جراحة القدم والكاحل والقدم السكرية، والدكتور عبدالرحمن الصقعبي، استشاري الجراحة العامة والقدم السكرية، والدكتور بدر العمري، أخصائي جراحة القدم السكرية.

 

وأضاف التجمع أن الفريق الطبي كشف أن المريضة تعاني من ضعف شديد في التروية الدموية للقدم، وهو ما أدى إلى تدهور حالتها بهذه السرعة. تم التنسيق مع فريق الأشعة التداخلية في مستشفى الملك فهد التخصصي، ممثلاً بالدكتور عبدالعزيز الغراس، لإجراء قسطرة لتوسيع الشرايين المسدودة في القدم واستعادة التروية الدموية اللازمة.

 

وأشار إلى أنه بعد نجاح القسطرة واستعادة تدفق الدم، قام الفريق الطبي في مركز القدم السكرية بإجراء جراحة لإزالة الأصابع المتعفنة وإغلاق الجرح بشكل جيد. بفضل هذا التدخل الطبي المتكامل، تم إنقاذ القدم من البتر، وتمكن الفريق الطبي من الحفاظ عليها -بفضل الله-.

 

بعد الجراحة والتعافي، عادت المريضة لممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي، حيث استخدمت الأحذية الطبية الخاصة التي تساعدها في التحرك دون ألم أو مضاعفات. تعتبر هذه الحالة نجاحاً طبياً مهماً وتأكيداً على أهمية التدخل السريع والمتخصص لمرضى السكري، خصوصاً عند ظهور مشاكل القدم السكرية التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى البتر إذا لم تعالج بالشكل الصحيح.

Exit mobile version