السعوديةتقارير وتحقيقات

السعودية : اليوم « القمر » يقترن برمز الحب

كنب / زهير بن جمعه الغزال

 

 

أوضح  المهندس . ماجد ابوزاهرة

يرصد بعد غروب شمس اليوم الخميس 05 سبتمبر 2024 والانتقال نحو بداية الليل اقتران هلال قمر شهر ربيع الأول بكوكب الزهرة رمز الحب والجمال بالأفق الغربي حيث يفصل بينها 2.8 درجة في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة بسماء العالم العربي.

 

كوكب الزهرة سيبدو للعين المجردة كقطعة الماس تتلألأ في السماء وفي الوقت الحالي قرصه مضاء بنسبة 90 % بنور الشمس ولكن نظراً لحركة الكوكب في مدارة الاصغر وبشكل اسرع حول الشمس فخلال الفترة المقبلة وعند مراقبته عبر التلسكوب فان حجمه الظاهري سوف يكبر نظراً لاقترابة من الأرض ولكن سوف تتناقص إضاءه قرصه حتى يصبح في النهاية مثل الهلال عند رصده من خلال التلسكوب في مارس 2025 .

 

خلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت وهو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

 

يوماً بعد يوم ستزداد إضاءة القمر ويرتفع عاليآ في السماء عند غروب الشمس ويبقى لفترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس.

 

إعتباراً من هذه الليلة ستبدأ رحلة القمر الشهرية عبر السماء وبمراقبته خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة وهو يتحرك بإتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض.

 

يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية نظرا لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء يغرب في وقت مبكر من الليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.