احدث الاخبار

السعودية تدعو لتحري هلال ذي الحجه اليوم

متابعة:هاني حسبو.

دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحرِّي رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1439 هـجري، مساء السبت، الموافق 29 ذي القعدة.

وأهابت المحكمة في بيان صحفي نشرته الجمعة، “بمن يرى الهلال بالعين المجرّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وتحتل رؤية هلال شهر ذي الحجة أهمية بالغة؛ فبموجبها تتحدد مناسك الحج وركنها الأعظم الوقوف بعرفة، وكذلك عيد الأضحى المبارك، ثاني أعياد المسلمين.

والاثنين الماضي، أظهرت الحسابات التي أجراها خبراء فلكيون، أن “حالة عدم صفاء الغلاف الجوي ستجعل من المتعذر رؤية الهلال”، وهو ما أكده نائب المدير العام في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان.

وقال الجروان في تصريحات صحفية: إن “حالة عدم صفاء الغلاف الجوي تجعل من المتعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة؛ ممَّا يعني أن الأحد سيكون 30 ذي القعدة، وأن الاثنين هو غرة شهر ذي الحجة.

تجدر الإشارة إلى أن الحضارة الإسلامية اعتمدت في حساب السنين على حركة القمر، ولتعيين أوائل الشهور  يتم متابعة إهلال القمر؛ فإذا اختفى القمر ولم يظهر فهذه علامة آخر الشهر ونهايته.

وبظهور الهلال تعرف بدايته، وبموجب هذا الأمر تم حساب السنين بالتقويم الإسلامي، اعتباراً من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، فسميت بالسنة الهجرية.

وتعد أيام الشَّهر الهجريّ بتسعةٍ وعشرين يوماً أو ثلاثين يوماً، وتتقدَّم السَّنة الهجريّة كلّ عام أحد عشر يوماً عن السّنة الميلاديّة؛ بسبب اعتمادها على حركة القمر، في حين تعتمد السنة الميلادية على حركة الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.