احدث الاخبارالاماراتالسعوديةقطر

السعودية والإمارات وقطر ترفض بشكل قاطع استخدام إسرائيل مجالها الجوي لضرب إيران

كتب: محمد السيد راشد

أفادت وكالة رويترز، نقلاً عن ثلاثة مصادر خليجية، أن السعودية والإمارات وقطر رفضت بشكل قاطع السماح لإسرائيل باستخدام أجوائها لضرب إيران. وأشارت المصادر إلى أن هذه الدول تضغط على واشنطن لمنع تل أبيب من القيام بأي عمل عسكري ضد إيران عبر أجوائها.

هذا الرفض يعكس موقفًا خليجيًا متسقًا، حيث كانت دول الخليج، بما في ذلك السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت، قد أكدت سابقًا أنها لن تسمح باستخدام القواعد الجوية الأميركية لشن هجمات على إيران. يأتي هذا في سياق سياسة الحياد التي تتبعها هذه الدول تجاه الصراع القائم بين طهران وتل أبيب، حيث تسعى للحفاظ على استقرار المنطقة وعدم تعريض بنيتها التحتية النفطية للخطر.

اجتماعات دبلوماسية في الدوحة

في سياق متصل، عُقدت اجتماعات هذا الأسبوع في العاصمة القطرية الدوحة، حيث التقى وزراء من دول الخليج مع ممثلين عن إيران لمناقشة سبل خفض التصعيد. وأفادت مصادر بأن زعماء الخليج يسعون لطمأنة طهران بشأن موقفهم المحايد، خصوصًا بعد تصاعد التوترات الإقليمية.

التصعيد الإيراني الإسرائيلي

تصاعدت التوترات بعد أن شنت إيران أكبر هجوم لها على إسرائيل، ردًا على اغتيال قادة بارزين من حماس وحزب الله، إلى جانب العمليات الإسرائيلية في غزة ولبنان. ورغم أن طهران أعلنت انتهاء هجومها ما لم تستفز مرة أخرى، إلا أن إسرائيل تعهدت بالرد بقوة، حيث تشير تقارير إلى احتمال استهدافها منشآت نفطية داخل إيران.

قلق خليجي من التداعيات

هيمنت الدعوات إلى خفض التصعيد على النقاشات الخليجية، وسط مخاوف من أن يؤدي الصراع إلى تهديد منشآت النفط الحيوية في الخليج. ورغم أن إيران لم تهدد هذه المنشآت بشكل مباشر، إلا أنها ألمحت إلى احتمالية الرد على “مؤيدي إسرائيل” في المنطقة.

التأكيد على الحياد

دول مجلس التعاون الخليجي، المكونة من السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، عمان، والكويت، وجهت رسالة موحدة لإيران تدعوها لخفض التصعيد، فيما أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في فعالية في الدوحة أن أي هجوم على إيران سيواجه برد حاسم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.