اقتصادالسودان

السودان يستعين بالصين لزيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

توقيع إتفاقيات بقيمة 30 مليون دولار فى مجالات الطاقة والتعدين

كتبت : د.هيام الإبس

 

يتجه السودان إلى تعزيز التعاون مع الصين من أجل التوسع فى مشروعات الطاقة الشمسية لتأمين الطلب المتزايد على الكهرباء فى البلاد.

وشهد رئيس مجلس السيادة الانتقالى، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، على هامش مشاركته فى أعمال المنتدى الصينى الإفريقى ، توقيع اتفاقيات فى مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط نقل الكهرباء.
حضر مراسم توقيع الاتفاقيات وزير الطاقة والنفط المهندس محى الدين نعيم محمد سعيد، وسفير السودان فى بكين عمر صديق، ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق ركن ميرغنى إدريس.
حسب بياناتها لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تعمل مشروعات الطاقة الشمسية فى السودان على خفض العجز فى الطلب على الكهرباء، الذى يزيد على 500 ميجاوات ، إذ تبلغ القدرة المتاحة لإنتاج الكهرباء نحو 2500 ميجاوات ، فى حين يزيد الطلب على 3000 ميجاوات/ساعة.

فجوة الطاقة
من جابنه، أوضح الرئيس التنفيذى لمجموعة الطاقة والتعدين، المهندس أنس أحمد البدوى، إن عدداً من مذكرات التفاهم والعقود وُقِّعَت مع شركات صينية، مبيناً أن هذا العمل يأتى ضمن إطار سدّ الفجوة فى مجال الطاقة.

وأضاف أن هناك اتجاهاً نحو الطاقة النظيفة والطاقة الشمسية، مبيناً أن العقود من شأنها الإسهام فى إنتاج 1500 ميجاوات من الطاقة الشمسية، فضلاً عن السعى نحو استعمال معدّات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الصرف فى الكهرباء.
وقال، أن اتفاقيات مع شركات الكهرباء فى الصين وُقِّعَت لإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتوفير المعدّات والمحولات المطلوبة لتسهيل نقل الكهرباء من مناطق التوليد لمناطق الاستهلاك، وكذلك وُقِّعَت مذكرات تفاهم فى مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية، مع التركيز على خام الحديد لكون السودان غنياً بهذا المعدن.

الطاقة الشمسية فى السودان .. تعزيز مبدأ الشراكة
أوضح رئيس شركات مجموعة سى سى سى سى جى (ccccG)، وان أوزيهو، أن الاتفاقيات مع السودان تعزز مبدأ الشراكة الإستراتيجية التى تربط بين الصين والسودان.
وأشار إلى أن قيمة الاتفاقيات تبلغ 30 مليون دولار، معرباً عن أمله فى أن تكون الاتفاقات فاتحة خير للاقتصاد السودانى، مشيداً بالعلاقات الديبلوماسية الراسخة بين بكين والخرطوم.
لقاءات مثمرة
وكان رئيس المجلس السيادى قد عقد لقاءات مثمرة وناجحة مع مديرى عدد من الشركات الصينية العاملة فى مجالات النفط والطاقة الشمسية والكهرباء، أثمرت اليوم توقيع هذه الاتفاقيات.
أزمة اقتصادية
يشار إلى أن السودان يواجه أزمة اقتصادية، تضرب قطاع الطاقة على وجه الخصوص، منذ اندلاع الحرب الأهلية فى أبريل من العام الماضى 2023، التى كانت أطرافها الحكومة والجيش الوطنى من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى.
الطاقة المتجددة
وتحرص وزارة الطاقة والنفط على النهوض بقطاع الكهرباء، لا سيما فى مجال الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.