احدث الاخبار

السيسي وبوتين يؤكدان ضرورة سرعة إطلاق المفاوضات الليبية

كتب/ محمد السعيد

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين إطلاق المفاوضات الليبية ووقف الاقتتال في اسرع وقت ممكن.

جاء ذلك في إتصال هاتفي أكد خلاله بوتين بحسب الكرملين تقدير موسكو للجهود الدبلوماسية من أجل حل الملف الليبي

واضاف الكرملين أن السيسى أخبر بوتين بفحوي المحادثات التي عقدت يوم 6 يونيو في القاهرة مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفه حفتر والتي تم نتيجتها عرض خطوات لتسوية الأزمة الليبية بطريقة سياسية.

وأشار بيان الكرملين تأكيد الطرفين على التصميم المشترك لمواصلة التنسيق بهدف ضمان وقف إطلاق النار في ليبيا وبدء المفاوضات الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة في اسرع وقت ممكن.

كما بحث الرئيسان حسب الكرملين “القضايا الملحة للتطوير اللاحق للشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومصر بما في ذلك العمل المشترك في مجالي الصناعة والطاقة النووية اضافة الى التعاون في مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وكانت الخارجية الروسية عبرت عن امل موسكو في ترد حكومة الوفاق في طرابلس بسرعة وبشكل بناء على المبادرة المصرية الخاصة بتسوية الأزمة الليبية.

وقالت الخارجية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أنها لفتت الإنتباه إلى حقيقة أن عدداً من بنود المبادرة التي أطلقها السيسي بحضور رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وقائد ” الجيش الوطني الليبي” خليفه حفتر تتوافق الي حد كبير مع محتوى الرسالة التي وجهها صالح في 23 ابريل بمناسبة حلول شهر رمضان.

وأشار البيان إلى أن إعلان القاهرة ينص على التمثيل النسبي للمناطق التاريخية الثلاث في ليبيا في هيئات السلطات العليا وتوحيد مؤسسات الدولة ووضع واعتماد دستور دائم وإجراء انتخابات عامة على أساسها مما يضمن وحدة الدولة الليبية وسلامتها الإقليمية.

كما أكدت المبادرة المصرية الدور القيادي للأمم المتحدة في تسهيل إقامة حوار بين الليبيين وأهمية تنفيذ قرارات المؤتمر الدولي حول ليبيا في برلين في 19يناير الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.