احدث الاخبار

السيسي يصل إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر باريس حول ليبيا

راضي: الرئيس السيسي سيؤكد خلال المؤتمرعلى ضرورة خروج القوات الأجنبية من ليبيا

كتب – وليد على

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس 11 نوفمبر، إلى مطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا .
وتأتي مشاركة الرئيس السيسي في هذا المؤتمر الهام تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفي ضوء العلاقات الوثيقة التى تربط مصر وفرنسا، فضلاً عن دور مصر المحوري في دعم المسار السياسي في ليبيا على الصعيد الثنائي والإقليمي .

ويتضمن برنامج زيارة الرئيس السيسي إلى فرنسا، عقد مباحثات قمة مع ماكرون لبحث مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين والتي شهدت طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل وتبادل الرؤى حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

وسيعقد الرئيس السيسي سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين في الحكومة الفرنسية؛ لبحث سبل دفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعسكرية بين الجانبين .

كما يجتمع الرئيس بعدد من رؤساء الدول والحكومات؛ للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية .

 

 

هذا وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيؤكد خلال مشاركته فى مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا على ضرورة حشد الدعم الدولي لإجراء الانتخابات الليبية في شهر ديسمبر المقبل وخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا ، مشددا على أن مشاركة الرئيس السيسي بالمؤتمر جاءت بناء على دعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي كان حريصا على حضور الرئيس للمؤتمر نظرا للدور المصرى المحورى في التسوية السياسية في ليبيا .

وذكر راضى في تصريحات للوفد الصحفي المرافق للرئيس السيسي خلال زيارته الحالية لباريس- إن مؤتمر باريس الدولى حول ليبيا يعد محطة هامة في إطار العمل الدولي للتعامل مع الأزمة الليبية والممتدة   منذ عام 2012 وحتى الآن والتي مرت بمحطات انتقالية متعددة من بينها اتفاق الصخيرات وخريطة الطريق ومؤتمر برلين، وإعلان القاهرة ، مشيرا إلى أن الأزمة الليبية تمر بمرحلة حساسة ومفصلية ودقيقة فى تاريخ تلك الدولة والشعب الليبي .

وأضاف أن أهمية مؤتمر باريس الدولى حول ليبيا تنبع من اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي بليبيا في 24 ديسمبر القادم ، مشددا على الحاجة الماسة لتوفير دعم للاشقاء الليبيين للوفاء بذلك الاستحقاق فى موعده المحدد ، ودعم تلك العملية من اجل استعادة الاستقرار السياسى والامنى .

وقال راضي إن المرحلة الحالية التي وصلت إليها ليبيا وخاصة على صعيد الاستقرار السياسى وصولا إلى قرار إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل ما كانت ستتم دون الخطوط الحمراء التي أعلنها الرئيس السيسي والتي ساهمت في استعادة التوازن والهدوء في ليبيا تمهيدا لمرحلة الاستحقاق الانتخابي التي سيركز عليها غدا المشاركون في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.