الاماراتالمجتمعتقارير وتحقيقات

الشارقة تحتفي بالتراث المصري لمدة أسبوع

عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث
عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث

تحت شعار “تراث العالم في الشارقة” ينظم معهد الشارقة للتراث 24 مارس الجاري أسبوع التراث المصري الذي يستمر حتى 28 من مارس الجاري ضمن أجندة المعهد في برنامج أسابيع التراث العالمي الذي يستضيف فيه المعهد شهريا إحدى الدول العربية الشقيقة أو الأجنبية الصديقة.

ويأتي هذا البرنامج في ظل السعي المستمر لمعهد الشارقة للتراث إلى التعريف بالتراث الثقافي والإنساني والتواصل والتفاعل مع الجهات والمؤسسات المعنية في مختلف بلدان العالم وتبادل المعارف والتجارب والخبرات معهم بما يساهم في الحفاظ على التراث وضرورة صونه ونقله للأجيال القادمة.

و ذكرت وكالة أنباء الامارات ” وام” أن فعاليات أسبوع التراث المصري تعقد في مركز الشارقة لفعاليات التراث “البيت الغربي” وتتضمن العديد من الأنشطة والبرامج المتنوعة والمميزة ومن بين تلك الأنشطة محاضرة بعنوان “التراث الثقافي والصناعات الثقافية في العالم” ومحاضرة أخرى عن التراث الثقافي في جنوب مصر وعروض مرئية لفنون الرقص والألعاب المصرية وألعاب شعبية مصرية وعرض أزياء لمنتجات التلي المصرية.

كما تشمل الفعاليات عروضا لمجموعة من المأكولات والمشروبات الشعبية المصرية تقدم على عربات تقليدية الى جانب عرض لمجموعة من الصور الفوتوغرافية لأهم معالم التراث الثقافي المصري ولبعض الكتب المتخصصة في التراث الثقافي المصري.

و اكد عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث أهمية التراث وضرورة تبادل المعارف والخبرات والتجارب وتفاعلها معا من أجل الاستمرار في حفظ وصون التراث وحمايته ونقله للأجيال بصفته مكونا حضاريا مهما وأحد عناوين الهوية والخصوصية لكل شعب وبلد وأمة.

ولفت إلى أن أسبوع التراث المصري هو الأسبوع الثالث الذي يستضيفه مركز الشارقة لفعاليات التراث ضمن أجندة المعهد في برنامج أسابيع التراث العالمي والذي احتفى سابقا بالبحرين والمغرب وجاءت مصر اليوم وتستمر الاستضافة للأشقاء العرب والأصدقاء من مختلف دول العالم في هذا البرنامج شهريا.

وأشار إلى أن لدى مصر الشقيقة تجربة غنية تستحق التقدير كما أن رصيدها في التراث كبير جدا ومتميز ويستحق الاطلاع والتعريف به ولدى القائمين على التراث المصري والمشتغلين فيه خبرات طويلة بالإضافة إلى برامج وأنشطة وخطط مهمة في حفظ التراث وصونه.

كما أكد المسلم جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ودعمه اللامحدود للتراث والمعهد مشيرا الى أن مختلف أنشطه أسابيع التراث العالمي تأتي في إطار أنشطة المعهد للتعريف بالتراث الثقافي العالمي وانفتاحه على التجارب العربية والدولية في هذا المجال حيث تقدم الأسابيع الفرصة للأشقاء والأصدقاء من أجل عرض العديد من النماذج من تراثها الثقافي بمختلف تجلياته وأنواعه وأشكاله.

وتستهدف الفعاليات التراثية التي ينظمها المعهد شهريا طلبة المدارس والجامعات من كافة المستويات والعاملين في القطاع الحكومي والمحلي والاتحادي والمثقفين والفنانين والمهتمين بمجال التراث الثقافي والسياح العرب والأجانب ومرتادي منطقتي التراث والفنون في قلب الشارقة وكل عشاق التراث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.