تقارير وتحقيقات

الشهابي» : اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة يوجه عدة رسائل 

كتب / محمد فتحي

 

أكد ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية ، أن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وليس برئاسة القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي يوجه رسالة شديدة عن اهتمام القيادة السياسية المصرية بما يجرى فى السودان وتأثيره على الأمن القومي المصرى والعربى .

 

 

 

ولفت «الشهابي» أن إنعقاد المجلس فى حد ذاته رسالة شديدة القوة ويرجع ذلك إلى اختصاصاته الخطيرة التى حددها القانون ، بدراسة كافة المسائل المتعلقة بالقوات المسلحة وإعدادها للحرب ودراسة وإعداد التوصيات الخاصة بشئون الدفاع عن الدولة ، وأيضا دراسة إعلان حالة الحرب أو إرسال قوات عسكرية إلى خارج الدولة وإعداد تقدير الموقف السياسي العسكري ، وإصدار وثيقة التهديدات والتحديات العسكرية للدولة ، إلى آخر اختصاصاته التى تجعل من انعقاده أمر مهم وله تداعياته وتدابيره .

 

 

وأشار رئيس حزب الجيل ناجى الشهابى ، إلى أن أهم رسالة خرجت عن الاجتماع هي تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على عدم التدخل في شؤون الدول، و استعداد مصر للوساطة لإخراج السودان من أزمته الخطيرة ووقف اطلاق النار و استعادة الأمن والاستقرار السودان الشقيق ، وأن مصر ترى ضرورة تغليب لغة الحوار والجلوس على طاولة المفاوضات وحقن الدماء” .

 

 

وتابع «الشهابى» أما الرسالة الثانية أنها شديدة الأهمية لطمأنة المجتمع العربى والإقليمي والدولي ، بأن مصر لا تتدخل فى الشئون الداخلية للدول وأنها تعتبر ، ما يحدث فى السودان ڜأن داخلى سودانى بالرغم من السودان جزء مهم جدا من الأمن القومى المصرى !!! وفى هذه الرسالة توضيح من الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن السياسة المصرية تتسم بالتوازن والاعتدال .

 

 

 

وأشار ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل ، إلى أن الرسالة الثالثة الرئيس كانت اهتمامه بأمن وسلامة القوات المصرية وتأكيده بأنها ليست مع طرف ضد طرف وأنها تتواجد في السودان في مهمة تدريبية، ووفقاً لبرتوكول مشترك بين مصر والسودان”، ومنها كانت الرسالة الرابعة التى أكد فيها الرئيس السيسي أجرائه العديد من الإتصالات بالجانب السوداني للاطمئنان على أمن وسلامة القوات المصرية وعودتها إلى أرض الوطن فى أقرب وقت..

 

 

 

وأكد رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية ، ” أن القوات المسلحة المصرية هى صمام الأمان وحارسة الحدود والرادعة الأعداء والقادرة على الوفاء بكل إختصاصاتها الدستورية وبالرغم من قدراته وإمكاناته العسكرية الكبيرة التى جعلت منه من أكبر الجيوش العسكرية فى العالم فإن الدولة المصرية تُدير ملفاتها بالحكمة، وتُدير معاركها بالشرف، وتفرض رؤيتها بالعدل والإنصاف ولا تتدخل فى الشئون الداخلية للدول “،وتحافظ على أمنها القومي بالعقل والحكمة بدون استخدام قدراتها العسكرية الضخمه التى تردع الأعداء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.