تقارير وتحقيقات

الصحة :مكملات غذائية تهدد حياة البشر.

كتبت /عزه السيد

أصدرت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية «FDA» نتائج تحليل البيانات المسجلة حول أبرز المكملات الغذائية المتداولة في السوق، وكشف احتواء ما يقرب من 800 مكمل غذائي تم بيعه من 2007 حتى 2017 على مكونات دوائية غير معتمدة.

وأوضح الدكتور«بيتر كوهين» الأستاذ المشارك في جامعة «هارفارد الأمريكية» أنه تم اكتشاف نحو 746 مكملًا غذائيًا مغشوشًا، وتم العثور على أكثر من عنصر صيدلاني غير معتمد في نحو 20% من المكملات الغذائية.

مكمل tanacea syrup

أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة منشورًا رقم 8 لسنة 2019 تحت مسمى «غش تجاري»، تطالب فيه بضبط مكمل غذائي باسم(tanacea syrup)، إنتاج مصنع الإسراء للصناعات الدوائية ورقم التسجيل «1612014».

وأضافت الإدارة في منشورها أن الإدارة العامة للتسجيل أفادت بأن المستحضر المذكور غير مسجل بإدارة التسجيل للمكملات الغذائية والأدوية العشبية لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الإدارة العامة للتسجيل.

وطالب المنشور بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المؤسسة الصيدلية في حالة عدم وجود فواتير شراء لهذه المستحضرات وضد الجهة الموردة في حالة وجود تلك الفواتير.

مكمل omega mix svrop

أما في نوفمبر 2018، أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيادلة التابعة لوزارة الصحة تحذيرا بشأن وجود مكمل غذائي يحمل اسم «omega mix svrop»، والمدون له رقم تسجيل 3457/2003 من إنتاج مصنع العبور بالأسواق، مطالبة بتحذير ما يوجد منه في الصيدليات والوحدات الصحية والمستشفيات.

وأكدت أن المستحضر غير مسجل بسجل المكملات الغذائية طبقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى إدارة التسجيل وكذلك المعهد القومي للتغذية.

Pro-vit Syrap
أحد المستحضرات الطبية المغشوشة كذلك المكمل الغذائي «Pro-vit Syrap»، حيث أصدرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان منشورا من أجل ضبط وتحريز ما يوجد في السوق المحلي والوحدات الحكومية من المكمل الغذائي «Pro-vit Syrap».

وأوضحت الإدارة في منشورها أن المستحضر غير مسجل بإدارة تسجيل المكملات الغذائية والأدوية العشبية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، وذلك طبقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى إدارة التسجيل، وكذلك أفاد المعهد القومى للتغذية بأن هذا المستحضر غير مسجل لدى المعهد.

حبوب الفيتامينات
وتشمل مخاطر أقراص المكملات الغذائية حبوب «الفيتامينات والبروبيوتيك» الخاصة بالتخسيس والمضادة للقلق، حيث أفاد بعض خبراء الأدوية إلى أن بعض هذه الأقراص تسبب الغثيان والتقيؤ والشلل وعدم القدرة على التنفس والبعض الآخر يعمل على يسبب مشكلات في الكلى والكبد، وهناك بعض الأدوية الأخرى التي تعمل مباشرة على الإصابة بسرطان الكبد نتيجة المادة الفعالة التي تحتوي عليها هذه الأدوية.

تلف الكبد والغثيان
وبهذا الصدد، يقول الصيدلي على عبد الله، رئيس مركز الدراسات الدوائية إن المكملات الغذائية تتسبب في العديد من المخاطر منها، تلف الكبد والغثيان وتصل إلى أمراض القلب والسرطان والالتهاب، وفى بعض الأحيان إلى الوفاة.

وأضاف أن نوع المرض الناتج عن هذه الأقراص حسب كميات حبوب المكملات الغذائية، واستعداد الجسم للإصابة بأي مرض أكثر من الآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.