أخبار العالمتقارير وتحقيقات

الصدر يقود معركة ضد الإحتلال الأمريكي والهيمنة الإيرانية بالعراق

كتب : المحرر السياسي لوضوح

أثار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الخميس 17 مايو 2018 حفيظة أنصار ايران والامريكان داخل العراق بتغريدة اكد فيها إن تشكيل الحكومة العراقية  المقبلة سيتم بعيدًا عن تدخلات إيران والولايات المتحدة.

وجاء في تغريدة الصدرعلى حسابه الشخصي  بموقع “تويتر”: “قرارنا عراقي من داخل الحدود والجميع شركاء لا أمراء ما داموا غير محتلين لبلدنا.

وختم الصدر تغريدته بالقول: “كلا للاحتلال (في إشارة للولايات المتحدة) وكلا للهيمنة (في إشارة إلى إيران)”.

ولم يفز تحالف تحالف “سائرون” الذي يحظى بدعم الصدر ، بالأغلبية التي يخوله تشكيل الحكومة المقبلة، لكنه سيلعب دورًا رئيسيًا في تحديد هوية رئيس الوزراء المقبل

وبحسب موقع ” إرم نيوز ” تصدر تحالف “سائرون”، الذي يضم قوى شيعية وعلمانية، نتائج الانتخابات البرلمانية، في 6 محافظات عراقية من أصل 18 محافظة، فضلاً عن حلوله في المرتبة الثانية بـ4 محافظات أخرى.

ويقول الصدر إنه سيعمل على تشكيل حكومة من فنيين تكنوقراط بعيدًا عن هيمنة الأحزاب الحاكمة منذ سنوات طويلة، لضمان أداء واجبهم على أكمل وجه وإجراء إصلاحات في إدارة البلاد ومكافحة الفساد.

ويُعرف الصدر بمعاداته للولايات المتحدة الأمريكية، وخاض على رأس فصيل من مقاتلين شيعة معارك ضارية ضد القوات الأمريكية إبان احتلالها للعراق (2003-2011).

كما أن الصدر يعد من الزعماء الشيعة غير المقربين لإيران. وهتف أنصاره عقب إعلان النتائج في وسط بغداد يوم السبت: “بغداد حرة حرة.. إيران برا برا”، في إشارة إلى امتعاضهم من النفوذ الإيراني الواسع في بلد ينخر فيه الفساد منذ سنوات طويلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.