تقارير وتحقيقات

الطحالب البحرية .. فوائد متعددة

الطحالب غنية بالمعادن الأساسية وكنز من المواد المضادة للاكسدة

الطحالب هى نباتات ثالوسية (لاتتميز الى سوق أو جذور أو أوراق حقيقية بل يظل تركيبها بسيطا) تحتوى على اليخضور (الكلوروفيل) وتعيش فى المياة العذبة والمالحة وفى الأماكن الرطبة ومن أمثلة الطحالب التى تعيش فى المياة المالحة الطحالب البحرية مثل طحلب كوليربا وطحلب خس البحر والكوديوم وتنمو جميعها على سواحل البحر الأبيض المتوسط وكذلك طحلب السارجاسام والفيوكس والإكتوكاربس. أما طحلبى هالوفيلا وهالوديول فإنهما كثيرى الإنتشار فى البحر الأحمر. معظم الطحالب البحرية متوسطة الحجم ومتوفرة في ألوان متعددة مثل الأحمر والبني والأخضر وغيرها.

والطحالب البحرية تحتوي على أكبر مجموعة من المكونات المعززة للصحة بالمقارنة مع غالبية النباتات الأخرى فهي مصدر غني بالمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك واليود والحديد وتحتوي على كمية قليلة من الدهون. والأعشاب البحرية أيضا كنز من المواد المضادة للاكسدة، المغذيات النباتية والمحتويات الغنية بالألياف اللازمة للجسم و الفيتامينات.وأيضا تحتوى على  أوميجا 3 الدهنية وجميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للجسم وفقا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.

الفوائد الصحية للأعشاب البحرية

الأعشاب البحرية توفر فوائد صحية متعددة الأوجه مثل:
علاج السرطان
تفيد الطحالب البحرية في علاج الأورام السرطانية مثل سرطان القولون، و سرطان الدم . وقد أظهرت الدراسات فعالية الطحالب البحرية الغذائية للقضاء على سرطان الثدي .

مصدر اليود 
الأعشاب البحرية هي مصادر غنية من اليود . اليود هو المغذيات الحيوية اللازمة للنمو السليم لجميع الفئات العمرية. فهوضروري لتنظيم وظيفة الغدة الدرقية العادية والغدة النخامية. نقص اليود في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تشوهات مثل تضخم الغدة الدرقية أو الى التخلف العقلي. اليود هو أمر حاسم للغاية في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية للتطور الطبيعي لخلايا دماغ الطفل و نقصه خلال هذه الفترات أو في مرحلة الطفولة المبكرة يمكن أن يؤدي إلى ضعف النمو الفكري والتطور الشاذ في الدماغ.

علاج البدانة
البحوث العلمية أثبتت أن الطحالب البحرية الصالحة للأكل تملك تأثير مضاد للبدانة. وفوكوزانثين المركب الموجود في اطحالب البحرية تساعد في الحد من تراكم الدهون ويساعد على فقد الوزن نظرا لقدرته على تعزيز أكسدة الدهون ، وتستخدم الطحالب البحرية في صنع حبوب الحمية .

المحافظة على صحة الجهاز الهضمي
الطحالب البحرية لها تأثير ملين خفيف ومفيدة جدا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. وهى تساعد في دعم امتصاص المواد الغذائية وتسهيل عملية التمثيل الغذائي للدهون.

علاج مرض السكري
وقد ثبت أن المركب فوكوكسانثين الموجود في الطحالب البنية له  فعالية في ممارسة تأثير مضاد للسكري .

المحافظة على صحة الأسنان
حمض الألجنيك المستخرجمن الطحالب البحرية مفيدجدا في تصنيع قوالب الأسنان.

إزالة السموم
الأعشاب البحرية تمتلك القدرة على إزالة السموم وتطهير الجسم.

علاج الإنفلونزا
الأعشاب البحرية تمتلك خصائص مضادة للفيروسات وقد ثبت أن لها تأثير وقائي ضد فيروس الانفلونزا .

علاج القلب والأوعية الدموية
الطحالب البحرية مفيدة في الحفاظ على مستويات أقل من الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم. وهذا يساعد في الحفاظ على صحة القلب والدورة الدموية، ويمنع تصلب الشرايين وأمراض الشرايين الطرفية.

المحافظة على صحة الجلد
أن مستخلصات الأعشاب البحرية تحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، وتمثل عنصرا مفيدا في تصنيع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.

العناية بالشعر
المحتوى المعدني العالى في الطحالب البحرية يساعد أيضا في الحفاظ على شعر صحي. أنها تساعد بتعزيز جذور وبصيلات الشعر . ، وقد ثبت أن الطحالب البحرية لها قيمة في تصنيع الشامبو وكريمات للشعر.

استخدامات أخرى من الأعشاب البحرية

نمو النباتات
الطحالب البحرية توفر أيضا مجموعة من الفوائد المواتية لنمو النباتات. فهى تساعد في تكوين الجذور، وتوفير أفضل المقاومة وتعزيز المحصول . فهي تستخدم في تصنيع الأسمدة ومحسنات التربة.

معالجة مياه الصرف الصحي
يمكن أيضا أن تستخدم الطحالب البحرية في معالجة مياه الصرف الصحيلخفض محتوى المواد السامة منالنيتروجين والفوسفور. وهي تساعد أيضا على التخلص من المعادن السامة من النفايات الصادرة عن الصناعات.

غذاء للسمك وعلف للماشية
تعتبر الطحالب البحرية خيارا جيدا لتغذية الأسماك والماشية .

انتاج الديزل الحيوى  من الطحالب البحرية وهذا يبشر بحل لمشاكل الوقود في الفترة القادمة. الطحالب البحرية كمصدر للمضادات الحيوية وقامت الكاتبة باستخراج هذه المركبات من الطحالب وقامت بتحديد تركيبها الكيميائي

بقلم / أ.د. نادية حجازى نعمان
أستاذ متفرغ علم الطحالب والرئيس السابق لشعبة الطحالب
كلية العلوم – جامعة الأسكندرية

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.