المجتمع

العاصفة تسبب”أصوات مخيفة” بمدينة السادس من أكتوبر

كتبت عزه السيد

إجتاحت عاصفة ترابية مصحوبة بنشاط للرياح مختلف أنحاء البلاد، مساء امس الأربعاء.

وأسفر نشاط الرياح، عن إصدار أصوات، وصفها البعض بالمخيفة، في مدينة السادس من أكتوبر.

وكشف الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، سبب التغير المفاجئ في الطقس، بعدما شهدت القاهرة الكبرى سقوطًا للأمطار على بعض المناطق.

وقال “عبدالعال” ، إن البلاد تشهد حالة من حالات عدم الإستقرار في الطقس مصحوبة بنشاط الرياح وصل لحد العاصفة على بعض المناطق، خاصة غرب وجنوب البلاد، مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة مصحوبة بسقوط الأمطار على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ووسط وجنوب سيناء، وتكون رعدية أحيانًا على السواحل.

وأضاف: “هذه الحالة بسبب سمات فصل الربيع، الذي يشهد حالات من عدم الإستقرار تستمر لمدة 48 ساعة، ثم تعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية”.

ويتسم فصل الربيع بالاعتدال في الأحوال الجوية، يتخلله ما بين 4 و6 موجات من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تسمى “الموجات الخماسينية”، وهي عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية تتقدم نحو الشرق تصاحبها رياح جنوبية غربية تكون نشطة للغاية في سرعتها؛ ما يؤدي إلى إثارة للرمال والأتربة تصل أحيانا إلى حد العاصفة ومعها تنخفض الرؤية الأفقية على الطرق وتؤدي أيضاً إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية خاصة فوق سطح البحر المتوسط.

وأوضح “عبدالعال”، أن هذه الحالة تنتهى يوم الخميس ، الذي يشهد إنخفاضًا في درجات الحرارة، متوقعًا أن تشهد البلاد سقوطًا للأمطار على بعض المناطق اليوم الخميس.

وأعلنت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عصمت الأشقر، مساعد الوزير للمرور، غلق طريق سوهاج- سفاجا البحر الأحمر، وطريق المنيا- البحر الأحمر، وطريق قنا- البحر الأحمر، وطريق الكريمات، بسبب وجود عواصف رملية ورياح محملة بالأتربة.

كما أغلقت الإدارة العامة للمرور الطريق الصحراوي الشرقي والغربي بمحافظة بني سويف.

وأضافت الإدارة العامة للمرور، في بيان لها أمس الأربعاء، أن قرار الغلق جاء بسبب تعرض السائقين لإعاقة الرؤية، ما تسبب في وقوع حوادث تصادم بين السيارات.

وناشدت الإدارة قائدي السيارات الإلتزام بتعليمات رجال المرور حفاظاً على سلامتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.