السعوديةالعراقشئون عربية

العراق يستدعي سفير السعودية للاحتجاج على تصريحاته ضد ملشيات الحشد الشعبي الشيعية

السفير السعودي ثامر السبهان
السفير السعودي ثامر السبهان

استدعت الخارجية العراقية السفير السعودي الجديد لدى بغداد اليوم الأحد 24 يناير 2016، بعد أن أشار إلى أن فصائل شيعية مدعومة من إيران تفاقم التوترات الطائفية ويجب أن تترك محاربة تنظيم الدولة الإسلامية للجيش العراقي وقوات الأمن الرسمية.

 

وتسلط الخطوة التي اتخذتها بغداد الضوء على عمق الخصومة بين السنة والشيعة مع تأجج الصراعات في سوريا واليمن والعراق، وأعادت الرياض فتح سفارتها في بغداد الشهر الماضي فقط بعد أن كانت أغلقتها منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990.

 

وكان السفير السعودي ثامر السبهان قد قال في مقابلة مع قناة السومرية التلفزيونية السبت الماضي، إن قوات الحشد الشعبي -المكونة من تحالف من جماعات شيعية مسلحة تدعمه إيران تشكل عام 2014 لقتال تنظيم داعش- يجب أن يترك قتال المتشددين للجيش العراقي وقوات الأمن الرسمية لتجنب تصعيد التوترات الطائفية.

 

وأضاف السبهان أن رفض الأكراد ومحافظة الأنبار السنية السماح للحشد الشعبي بدخول مناطقهم يوضح أن المجتمع العراقي يرفض الحشد الشعبي.

 

ووصفت وزارة الخارجية العراقية تصريحات السبهان بأنها تعد “خروجا عن دور السفير وتجاوزا غير مسموح به للأعراف الدبلوماسية.. والحديث بمعلومات غير صحيحة”، مضيفة في بيانها “تشكيلات الحشد الشعبي..تقاتل الارهاب وتدافع عن سيادة البلد وتعمل تحت مظلة الدولة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة”.

 

واتهم نواب شيعة في البرلمان العراقي السبهان في وقت سابق بالتدخل في الشؤون الداخلية بما في ذلك العنف في الآونة الأخيرة في محافظة ديالى حيث تعرضت مساجد للسنة وسكان لهجمات ردا فيما يبدو على تفجيرات استهدفت مقاتلين شيعة وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.