الصراط المستقيم

الفرق بين أهل الفرض وأهل الفضل

إعداد/محمد محمود عيسي

هل أنت من أهل الفرض؟أم أنت من أهل الفضل؟

-أهل الفرض هم من أصحاب اليمين أي أصحاب الجنتين الثانيتين في سورة الرحمن(ومن دونهما جنتان) .أما أهل الفضل هم  (السابقون السابقون) في سورة الواقعة وهم نفسهم(المقربون)وهم عباد الله في سورة الإنسان(عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا) وهم أصحاب الجنتين الأوليين في سورة الرحمن( ولمن خاف مقام ربه جنتان)

-أهل الفرض كثير من المسلمين (ثلة من الأولين وثلة من الآخرين)سورة الواقعة . أما أهل الفضل كثير من العهد الأول للإسلام كالصحابة وغيرهم من التابعين وقليل من الذين بعدهم(ثلة من الأولين وقليل من الآخرين)سورة الواقعة

أهل الفرض يصومون رمضان ويفطرون بقية العام ولا يتطوعون بصيام . أما أهل الفضل يصومون الستة من شوال والثلاثة البيض في وسط كل شهر أو أي ثلاثة أيام من كل شهر والإثنين والخميس من كل أسبوع وتسع ذي الحجة أو أكثرهم ويوم عرفة وعاشوراء أو التاسع والعاشر وغير ذالك من صيام التطوع مع صيام رمضان.

-أهل الفرض يصلّون الفرائض دون نقصان ويهملون بعض السنن والنوافل . أما أهل الفضل مع المحافظة علي صلاة الفرائض يصلّون ويحافظون علي النوافل وقيام الليل وصلاة الضحي وغير ذالك من تطوع   (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا” السجدة١٦

أهل الفرض يخرجون زكاة أموالهم ويكتفون بذالك. أما أهل الفضل هم   (الذين يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ  والنّهار سرًا وعلانيةً) سورة البقرة أي يخرجون زكاة أموالهم ويتصدقون تطوعا ويعينون الناس بقضاء حوائجهم المادية .

اللهم اجعلنا جميعا من أهل الفضل واجعل هذا صدقة جارية لي ولوالديّ ولزوجتي ولأولادي ولجميع المسلمين  الذين لا يجدون من يتصدق عنهم .

والله أعلي وأعلم

إعداد/محمد محمود عيسي

محاسب وداعية خير 

منشاة سلطان – منوف – المنوفية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.