الفن والثقافةفلسطينفيديو وضوح

الفنان كاظم الساهر،يغني لغزة بالانجليزية ” اوقفوا النار Hold  Your  FIRE “

كتب – محمد السيد راشد

طرح الفنان العراقي كاظم الساهر في الساعات الماضية أغنية “ أوقفوا النار Hold Your Fire”  باللغة الإنجليزية، يطالب بوقف الحرب على غزة .

الأغنيه من فكرته وتلحينه، وكتابة توم لو وتوزيع المؤلف اللبناني المُبدع ميشال فاضل بالتعاون مع  المنظمة الدولية للأمومة والطفولة ” يونيسيف” بإدارة بريندا فونجوفا. وقد حرص الفنان العراقي على إيصال رسالته الى العالم باللغة الإنجليزية كي تبلغ مداها الأوسع علّ المجتمعات الغربية كلها تتحرك من أجل وقف العنف على شعب غزة. والهدف من الأغنية لا يقتصر فقط على تحميل رسالة وقضية، بل شاءها الساهر سبيلاً لمنح الموسيقى بعدًا إنسانيًّا عمليًّا يتخطى الترفيه ليصبح وسيلة فاعلة لدعم السلام والجهود الإنسانية في غزة خصوصًا، وفي هذا الإطار ستخصّص معظم عائداتها لدعم أنشطة الأمم المتحدة الإنسانية من خلال منظماتها المختلفة بما فيها الأونروا واليونيسف وبرنامج الأغذية العالمية.

ويُعد هذا التعاون بين كاظم الساهر وميشال فاضل من بين سلسلة من التعاونات الرائعة بينهما، حيث وضع فاضل بصمته الابداعية ورؤيته الفنيّة المميزة في العمل الانساني، مشاركًا كاظم صرخته وألمه وحزنه ووجعه وغضبه من خلال نغمات وصلت الى قلوب العالم.

ولم تكد الأغنية تشقّ طريقها عبر قناة يوتيوب والمتاجر الموسيقية وحسابات الفنان كاظم الساهر الرسمية، حتى ارتفعت نسبة مشاهدتها خلال ساعة من طرحها محققة نحو ١٠٠ ألف مشاهدة على يوتيوب، كما وصل عدد متابعتها عبر صفحات الساهر الذي عرض مقطعًا منها الى ١٠ آلاف، في حين انهالت التعليقاتا المشيدة بتناغم إطار الأغنية لحنًا وكلمات وأداءً مع مضمونها ما يجعلها مرجعًا موسيقيًّا يستعان به في الأزمات ومنبرًا فعاّلاً لاستعطاف العقول والقلوب في أزمنة الحرب.

على أنّ بعض المتابعين لم يتوقّعوا ان تسيطر اللغة الإنجليزية على محتوى الأغنية،  فتمنّوا لو أنّ كاظم ضمّن عمله مقطعًا باللغة العربية فيَفي الرسالة هدفها وشموليّتها وانتشارها ويقرّبها اكثر من جمهوره العربي بمختلف فئاته ومستوى ثقافاته.

وفي ما يلي نصّ الأغنية الذي التحم مع مشاهد الكليب العابر على لحظات الموت والدمار ورائحة البارود والنار والدماء، شحنه صوت الساهر بنفحة أمل لامست أفئدة من إحساس استسلمت لتعبها ومللها مما يجري، بانتظار ان تفتت نفوسًا متصلّبة عمت بصيرتها عن مآسي شعب لتغلّب مصالح شعب سحقه جشع حكامّه وفلسفة انتمائه وعنصريته عبر التاريخ.

تقول كلمات الأغنية:

في أعماق قلوبنا نعقد الشوق للسلام

نصلي للحظات التي فيها سيتوقف القتال.

أطفالنا المذعورون يجرون خلف حياتهم ،

يسرق العنف براءتهم،

وحده الحزن في أعينهم،

فقط لأنهم ولدوا من عرق او عرف إسقاط الملائكة في الجشع السياسي

، أوقفوا النار، أوقفوا النار ،

أوقفوها من أجل الذين يحبون،

من أجلكم ومن أجلي،

أوقفوا النار لقد تعبنا.

تمزّق حبيبان،

هو بكى للسماء،

وهي دفعت حياتها ثمنًا.

لا وقت لإعلان الوداع.

أوقفوا النار، لقد تعبنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.