سياحة و سفر

القامشلي بيث زالين باريس الصغرى.

كتبت /أمال فتحي

طول ما أحنا بنلف في بلاد العالم بنشوف مدن وبلاد فلكل مدينة روح وفِكر وحتى أطباع ونكهة خاصة تميزها عن غيرها. ، اللي هنتكلم عنها إنهارده قامشلي *مدينه الحب باريس الصغري هي مدينة سوريه وخليط من العرب والسريان والأرمن والأكراد. تسمى “باريس الصغرى” نتيجة تنظيمها وتقسيمها طبقا للمخططات الفرنسيةمساحة مخططها الطبوغرافي 2000 هكتار أيضًا
*القامشلي كلمة تركية ومعناها ام القصب لكثرة شجيرات القصب على ضفاف نهرالجغجغ . وضع مخطط المدينة المهندس اليوناني خرالمبوس شكلت شوارع القامشلي بشكل مستقيم وعريضة غرار مدينةباريس . بلدة عصرية شيدت الطرق والمباني الحديثة وانتقل اليها التجار والوافدون من مختلف الطوائف والأديان وحدة وطنية لا مثيل لها . المسيحيون السريان والآشوريون والكلدان والأرمن مع المسلمون العرب والأكراد مع اليهود ومع اليزيديين . وبنوا الحوانيت والأماكن الصناعية والكنائس والجوامع ، وسميت بعروس الجزيرة السورية لخيراتها الزراعية والنفطية والحيوانية .
*القامشلي منطقة سورية إدارية تتبع محافظة الحسكة الشماليّة الشرقيّة مركزها مدينة القامشلي، المساحة: 4,044 كم²
*القامشلي مدينة كوردية سوريةالسريانية ܒܝܬ ܙܠܝ̈ܢ
*سميت المدينة قبل توسعها بالسريانية بـ”بيث زالين” (ܒܝܬ ܙܠܝܢ) وتعني مكان القصب نسبة إلى القصب المنتشر حول نهر الجقجق المار بها.
* وقد اختلف في أصل اسمها، فهناك من يقول أنّه من مقطعين، بالسريانية: ܩܡ يلفظ: “Qom” بمعنى قام بالسريانية: ܫܠܝ يلفظ: “Shli” (بمعنى استقر)، ومن ثلاثة مقاطع بالسريانية: ܩܡ ܫܡ ܐܝܠܝ :اسم الله” ,”حيّ اسم الله”، لعودة الحياة إلى هذه البريّة.ترجمة تركية للاسم السرياني ،قامش بالتركية: Kamışوهو يعني القصب.
*تقع مدينة القامشلي في جنوب جبال طوروس، وتعد منطقة خصبة زراعيًا لا تبتعد أكثر من 10 كيلومترًا عن جبال طوروس. مساحة المدينة تبلغ دون نواحيها بـ 38 كم2، و ترتفع عن سطح البحر بـ 451 م.
* تتميز في الصيف بمناخ حار وجاف، أما في الشتاء نجد المناخ بارد وممطر، وفي الربيع معتدل وممطر بشكل متقطع. و تتجاوز درجة الحرارة في شهر يوليو الـ 41° درجة مئوية، *وتنخفض درجة الحرارة في الشتاء إلى 2° درجة مئوية في شهر يناير وأحيانًا إلى أقل من 0° درجة مئوية فيؤدي إلى تشكّل الصقيع في أولى ساعات الصباح.
*الأسواق التجارية موجودة وسط المدينة كأسواق الأقمشة والأحذية والصاغة والخضار واللحوم وغيرها. و المحلات التجارية في الأحياء السكنية. *المطار أنشأه الفرنسيين أصبح مطار دولي يستقبل عدة رحلات خارجية ،وقصور،ومستشفيات والمدارس الخاص والحكومي.
*في القامشلي البناء الحديث المكسو بالحجر في المدينة بجميع الاتجاهات، وخاصة أبنية الجمعيات السكنية و النماذج والأنماط.
* اشتهرت القامشلي بفرقها الرياضية المختلفة مثل ـ كرة القدم ـ كرة السلة ـ كرة الطائرة ـ والعاب القوى ـ
*شعب القامشلي عائلة واحدة
محب للعمل والاستقرار ، مسالم ومتعاون ، ويجاملون في الافراح والاحزان ، والزيارات يوميا كعائلة واحدة ، محبة للسلام والتعاون . طبيعة اهل القامشلي الاستمتاع باوقات الفراغ ، وخاصة يوم الاحد ، زيارات الاهل والاقارب والاصدقاء والسهرات العائلية ، فبعد الصلاه في الكنيسة يقومون بزيارة القرىالمجاورة، المنتزهات للتمتع بما تحتويه من المطاعم ولعب الاطفال ، و مباريات كرة القدم ، وفي المساء يذهبون الي شارع شكري القوتلي شارع العشاق صباح اليوم التالي العمل بحيويته المعهودة .
*الهجرة من منطقة القامشلي
طبيعة اهل القامشلي وحبهم للعمل والانطلاق هاجرالعديد للخارج للبحث عن العمل وفرص افضل للعيش ولكن !!عودة القامشلي و الحنين للوطن ، وعائدات المغتربين الاقتصادية تعتمد عليها القامشلي حاليا ، بأنشاء المشاريع المتعددة فالشعب الذي عاش في مدينه الحب لن ينساها ابدا ، وستبقى في الالباب مهما طال البعاد والزمان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.