العالمالمجتمع

القضاء الأمريكي يعلق ( فرمان ترامب ) بحظر دخول المسلمين

مظاهرة حاشدة في مطار كنيدي في نيويورك ضد قرار ترامب

علقت قاضية فيدرالية أميركية جزئياً الاحد 29 يناير 2017 قرار الرئيس، دونالد ترامب، منع رعايا 7 دول إسلامية من السفر إلى الولايات المتحدة مؤقتا.

وبحسب الأمر القضائي الذي أصدرته القاضية آن دونلي، فإنه لا يسمح للسلطات الأمريكية ترحيل اللاجئين الذين قُبلت طلباتهم ومن لديهم تأشيرات سلمية و”آخرين… حصلوا على تصاريح قانونية بدخول الولايات المتحدة.”

وترافع نائب المدير القانوني لمشروع حقوق المهاجرين، لي غليرنت، أمام القاضية ضد قرار ترامب. وقال غليرنت إن بعض الأفراد هددوا بـ “إعادتهم على متن طائرة” في وقت لاحق السبت.

وأضاف: “القاضية، باختصار، نظرت فيما ما كانت تفعله الحكومة وأعطتنا ما أردناه، وهو ما يقضي يإيقاف قرار ترامب وعدم السماح للحكومة بترحيل أي شخص قدم وتم توقيفه بموجب القرار في جميع أرجاء البلاد.”

وقال إن القاضية أمرت الحكومة بتقديم قائمة بأسماء أولئك المحتجزين بموجب قرار ترامب.

وقدم الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية طعنا قانونيا ضد الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب السبت لتشديد إجراءات فحص المهاجرين.

وبحسب الاتحاد، فإن ما بين 100 إلى 200 شخص احتجزوا في المطارات.

وبحسب موقع ( بي بي سي ) ،جاء الأمر القضائي بينما كان المئات يتظاهرون أمام مطارات في عدة ولايات أمريكية احتجاجا على قرار ترامب.

وتشمل الإجراءات الجديدة حظرا لمدة ثلاثة أشهر على دخول مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة.

كما عُلق برنامج قبول اللاجئين بأكمله لمدة 120 يوما، وحُظر دخول اللاجئين السوريين حتى إشعار آخر.

من جهته، رحب المحامي المختص في شؤون الهجرة، لي غيليرنت، بالقرار ، قائلا “إن القضية لا تزال في بداياتها، وهذا الحكم ما هو إلا أول الغيث ، ولكن المهم هذه الليلة، أن أحداً لن يتم وضعه على متن طائرة لترحيله.”

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.