أراء وقراءات

اللياقة فى طلب خدمة

كتبت/أ.د.نادية حجازي نعمان
إن الخدمة التي تطلبها من شخص ما تحتاج من الشخص بذل مجهود ؛ لذا يجب أن تطلب الخدمة بطريقة لبقة مهذبة لتشجع من أمامك للقيام بتلك الخدمة. عليك بتحية الشخص الذي أمامك تحية تليق بمركزه وفي نفس الوقت بصلته بك….. فالتحية الموجهة لشخص غريب عنك لم يعرفك من قبل تحتاج الرسميات والبعد عن المزاح، أما مع أصدقائك أو من يعرفك جيداً فيمكنك أن تكون على سجيتك بعيداً عن التعاملات الرسمية… ثم عليك بتقديم نفسك قبل طلب الخدمة لأنه لا يصح أن تقوم بطلب الخدمة مندفعاً بل يجب عليك أن تقدم نفسك أولاً وتعرف الشخص لو كان غريبا بكل البيانات الخاصة بك والتي يحتاجها لتكوين فكرة عنك .
دائماً حاول التركيز على نقطة الإختيارية، فالشخص المطلوب منه الخدمة يمتلك كامل حق الاختيار في الموافقة أو الرفض.. ولكن في نفس الوقت حاول إقناعه بأن تلك الخدمة ستفيدك كثيراً إما في عملك أو دراستك..
يفضل توضيح السبب من طلب الخدمة ، فعلى سبيل المثال إذا كانت الخدمة عبارة عن عمل لن تستطيع إتمامه فيمكنك بيان العذر الذي منعك من القيام به . ابتعد تماماً عن إلقاء اللوم أو العتاب على الشخص إذا لم يقدم بالخدمة التي قمت بطلبها منه ولا تذكر .لها الخدمة و تجنب المحادثات الجانبية الطويلة المبالغ فيها والتي لا الشخص بأي خدمات قدمتها له من قبل إن وجدت، حتى وإن كان الشخص الذي ستطلب منه الخدمة يدين لك بالكثير فتجنب ذكر هذا عند طلب الخدمة لأن ذلك سيجعله يشعر بأنه مجبر لتقديم الخدمة لك بسبب ما قدمته له من قبل ويجب انهاء الحديث بالشكر مقدما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.