أخبار العالمالعالم

المركز القومي للتخطيط نظم محاضرة تمويل التحول للإقتصاد الأخضر في الدول النامية

المحاضرة ضمن سلسلة فعاليات مؤتمر الأطراف بمقر معهد التخطيط القومي

كتب. إبراهيم عوف 

نظم المركز القومي للتخطيط  محاضرة تمويل التحول للإقتصاد الأخضر في الدول النامية ضمن مؤتمر الأطراف مساء أمس الأحد.
أستكمالا لرئاسة مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، بالتعاون مع الدكتور محمود محيي الدين رائد الأمم المتحدة رفيع المستوى لتغير المناخ في COP27 ومجموعة البنك الدولي، وبالشراكة مع مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية (CEFRS) ومنتدى البحوث الاقتصادية (ERF) والمركز المصري للدراسات الاقتصادية (ECES)، ومعهد التخطيط القومي (INP)، تنظيم سلسلة محاضرات متميزة حول قضايا المناخ والتنمية.

عقدت المحاضرة الثانية بمقر معهد التخطيط القومي تحت عنوان “تمويل التحول للإقتصاد الأخضر في الدول النامية” يلقيها الدكتور مونتك الوواليه الخبير الاقتصادي بمركز السياسات الاجتماعية والاقتصادية بالهند كما عمل سابقًا كأول مدير لمكتب التقييم المستقل في صندوق النقد الدولي. ويعتبر مونتيك ألوواليا شخصية رئيسية في عملية الإصلاحات الاقتصادية الهندية. و الوزيرة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ في COP27، وستضم الحلقة النقاشية تعقيب الدكتور خالد فهمي وزير البيئة السابق وأستاذ اقتصاديات البيئة بمعهد التخطيط القومي، والسفير وائل ابو المجد ممثل رئاسة مؤتمر المناخ COP27.

تناولت المحاضرة القضايا العامة التي يجب على البلدان النامية مواجهتها في تطوير الاستراتيجيات الداخلية لإدارة تغير المناخ من أجل تحقيق أهداف مؤتمر الأطراف في دورته السادسة والعشرين، وتحديد موقفها التفاوضي في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف والمنتديات الدولية الأخرى مثل مجموعة العشرين. وذلك في سياق الإجراءات التي تم اتخاذها في دولة الهند، وكيفية الإستفادة من هذه التجربة في البلدان النامية الأخرى.

و قد انطلقت أولى فعاليات السلسلة بمقر معهد التخطيط القومي في العاشر من أكتوبر الجارى، حيث ألقى “ستيفان هالجات” كبير مستشاري تغير المناخ بالبنك الدولي، محاضرة بعنوان: “المناخ والتنمية: التكامل والأوليات”. تناول فيها أوجه النظر المختلفة حول قضايا المناخ والتنمية، مع تسليط الضوء على أوجه التكامل وتحديد الأولويات بين الأهداف الاقتصادية والإنمائية قصيرة الأجل، في قضايا الحد من الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي. وذلك بمشاركة مجموعة متميزة من الخبراء، وانتهى الحوار بتقديم المشورة لصانعي القرار بشأن الإجراءات والتدابير التي يجب اخذها في الاعتبار لاتباع نهج شامل من أجل التعامل مع التغيرات المناخية في إطار تعزيز تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.