احدث الاخبار

المزارعون يصرخون

كتب – محمد ممدوح ابو الفتوح

ويستمر مسلسل بوار الاراضى فى غالبية محافظات مصر والذى تشهده مصر للمرة الأولى منذ عشرات السنين فى أعقاب تحويل اثيوبيا مسار النيل وتخزين المياه فى سد النهضة، الأمر الذى تسبب فى حالتى الغضب والحزن التى انتابت عددا كبيرا من الفلاحين بالمحافظات المختلفه مما جعلهم عاجزين عن رى زراعتهم بعد جفاف الترع، وهو ما جعلهم أمام كارثة حقيقية يواجهونها بمفردهم، مطالبين المسئولين بالتدخل والتحرك السريع خاصة أن الزراعة هى مصدر رزقهم الوحيد. فبسبب قلة مياه الرى”ماتت” الزراعات و”دبلت” وتعرض بعض المزارعين لخسائر تعدت ٢٠٠٠ جنيه فى الفدان “تقاوى وحرث  وعمالة وبقية مياه”.

وضربت الأزمة اراضى سوهاج واطاحت ايضا بالاراضى فى كفر الشيخ كما ضرب العطش اراضى جنوب بور سعيد البالغة مساحتها ٥٧ الف فدان ، بالاضافه إلى محافظة القليوبيه حيث شهدت ازمه طاحنة ظهرت بأغلب مناطقها  ،خاصة بمدن الخانكة، وشبين القناطر. واضطر الفلاحين للجوء إلى الرى بمياه الصرف الصحى للزراعة لعدم وصول المياه إلى نهايات الترع والفروع .

وأكد عدد من المزارعين أن موسم العطش والجفاف قادم لا محاله بسبب أزمة مياه الرى، إلا أن وزارة الموارد المائيه والرى أن مخالفات الفلاحين السبب وراء هذه الكارثه التى تلحق بالاراضى الزراعية بالمحافظات وادت إلى عطش الأرض لأنهم لم يلتزموا بالدورة الزراعية، بالاضافه إلى سوء تعاملهم مع المياه وزراعتهم لمحصول الأرز بالمخالفة،معلنة أن الحكومه ليست المتسبب فى هذه الأزمة على الإطلاق.

ودعت وزارة الري إلى ضرورة ترشيد المياه خاصة فى هذا التوقيت فمصر تعانى معاناة كبيره فى شأن تناقص المياه بعيدا عن سد النهضه فى الوقت الحالى.

 

‏ محمد ممدوح ابو الفتوح
أمين عام حزب الشعب الديمقراطى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.