الاردنالمجتمعسوريا

الملكة رانيا ترد على سخرية صحيفة”شارلي ايبدو” من الطفل السوري ايلان


 

نشرت الملكة رانيا السبت 16 يناير 2016 رسما من فكرتها على حسابيها الرسميين في تويتر وفيسبوك للرد على كاريكاتير نشرته “شارلي ايبدو” الفرنسية تناول الطفل السوري اللاجئ ايلان الكردي الذي قضى غرقا على شاطئ تركي في 2015.

وعلقت الملكة رانيا على الرسم الذي نفذه الرسام الاردني اسامة حجاج باللغات العربية والانجليزية والفرنسية بقولها “كان من الممكن ان يصبح ايلان طبيبا أو معلما أو أبا حنونا”.

وعثر على جثة ايلان (3 سنوات) على شاطىء بودروم في سبتمبر الماضي بعد ان قضى غرقا.

وكانت الصحيفة الساخرة نشرت قبل ايام رسما بدا فيه ايلان بهيئة متحرش جنسي في المانيا ما أثار تنديدا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويبدو في الرسم رجلين وهما يجريان وراء امراة مذعورة بينما يقول التعليق “ما كان سيصبح ايلان لو كبر؟ متحرش في المانيا”.

وتزامن نشر كاريكاتير مع الذكرى السنوية الاولى للاعتداء على مقر “شارلي ايبدو” في باريس في كانون الثاني/يناير 2015 عندما فتح شقيقان جهاديان النار على وقتلوا ثمانية من اعضاء هيئة التحرير واربعة اشخاص آخرين.

وردد الشقيقان سعيد وشريف كواشي اثناء فرارهما “ثأرنا للنبي! قتلنا شارلي ايبدو”، في اشارة الى نشر الصحيفة رسوما تسخر من النبي محمد اثارت موجة استنكار كبرى بين الدول الاسلامية.

وكانت مئات النساء تعرضن في المانيا الى التحرش والنشل على ايدي مجموعة من الرجال معظمهم من دول عربية وشمال افريقية قرب محطة قطارات رئيسية في كولونيا.

واشعلت هذه القضية التوترات في المانيا التي استقبلت اكثر من مليون طالب لجوء في 2015 غالبيتهم من سوريا وافغانستان والعراق، ووضعت ضغوطا على المستشارة الالمانية انغيل ميركل التي تبنت موقفا ايجابيا تجاه استقبال اللاجئين الفارين من الحروب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.