تقارير وتحقيقات

الممر يسبب إزعاجآ شديدآ فى الوسط الإسرائيلى.

كتب | ياسر الخياط

سبب “فيلم الممر”  المصرى أزعاحآ شديدآ فى الوسط الأسرائيلى ونشرت “صحيفة يديعوت أحرونوت”   تقريرًا حول رد الفعل الإسرائيلى عن فيلم الممر المصرى وقالت الصحيفة :إن الفيلم أثار المخاوف داخل المجتمع العبرى من زيادة الكراهية تجاة إسرائيل وان الفيلم يصور اليهود على أنهم مصاصو دماء.

وأضافت : الفيلم فى عيون الإسرائيليين يثير حالة من الغضب ويكفى مشاهدة شخصية الضابط الإسرائيلى ديفيد الذى جسده “الممثل الأردنى إياد نصار”  لمعرفة النظرة المصرية الحالية تجاه الجندى الإسرائيلى وتصويره بأنه قاتل وسفاح ومخادع.

أما” سميدار بيرى” محللة الشئون العربية فكتبت مقالاً بعنوان اتفاقية السلام واليهود مازالوا متعطشون للدماء أعلنت خلاله عن قلقها الشديد من الفيلم وأكدت أنه فى الوقت الذى يتحدث فيه المسئولون فى مصر وإسرائيل عن اتفاقية السلام بين البلدين انتفضت مصر من السعادة بسبب فيلم يصور الجيش الإسرائيلى بالسادى. 

ووجهت الصحفية الإسرائيلية هجومها على مؤلف ومخرج العمل شريف عرفة وكتبت: لا أفهم ما الذى جعل شريف عرفة يعود ٥٠ سنة للوراء لتذكيرنا بالفترة العصيبة التى شهدتها العلاقة بين مصر وإسرائيل. 

وفى” صحيفة هآريتس” كتب” تسفى بارئيل” موجهاً حديثه للإسرائيليين أضخم إنتاج فى تاريخ السينما المصرية و الذى يشير إلى العدو الحقيقى لمصر موجه إليكم أنتم

وأعرب بارئيل عن فزعه من تدفق الشباب الرهيب على السينمات فى مصر والدول العربية لمشاهدة العمل الضخم ومن ردود الأفعال الإيجابية على مواقع التواصل الاجتماعى بعد مشاهدة الفيلم.

وحذر بارئيل فى نهاية مقاله من خطورة المضمون الذى يحمله الفيلم موضحًا أن فيلم الممر ليس مجرد عمل يصور الجنود المصريين كشباب مستقيم يحب وطنه لكنه عاد ليذكر المصريين بمن هو العدو الحقيقى لهم، مضيفًا أن إظهار الجنود الإسرائيليين كساديين وقتلة ليس بالأمر الجديد فى السينما المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.