المجتمع

النقابة ترسل خطابا للنواب بشأن قانون المسئولية الطبية

كتبت عبير علي

ارسلت النقابة العامة للاطباء خطابا الى اعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب وذلك بسبب استئناف مناقشة قانون المسئولية الطبية والمقرر مناقشته اليوم الاحد
ونص الخطاب على ” السادة أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب كنواب عن الشعب وممثلين لمصالحه وبعد التمنيات الصادقة لحضراتكم بالتوفيق فى مهامكم الثقيلة.
يهم نقابة الأطباء بخصوص استئناف مناقشتكم لمشروع قانون المسئولية الطبية أن تطلع سيادتكم على خلاصة رأى أطباء مصر ، كما أوضحوها فى مؤتمر النقابات الفرعية ، فى حضور ممثلين للأطباء من كافة محافظات الجمهورية .
واضاف الخطاب”حيث أجمعت الآراء فى مؤتمر النقابات الفرعية على الاتى :
أولاً : الأهمية البالغة لاستقلال هيئة تقرير المسئولية الطبية ، ومخاطر تحول هذه الهيئة المستقلة للجنة تابعة لوزارة الصحة ، لما فى ذلك من عوار واضح وتعارض مصالح ، حيث أن وزارة الصحة ، هى أكبر مقدم للخدمة الصحية فى مصر ، كما أن التبعية لوزارة الصحة كجهة تنفيذية ، تنفى صفة الاستقلال والحيادية عن اللجنة . و تقترح النقابة أن تتبع ” هيئة تقرير المسئولية الطبية ” مكتب سيادة النائب العام .
وعليه ترجو نقابة الأطباء سيادتكم العمل على إعادة المداولة حول المادة الخاصة بتبعية اللجنة لوزارة الصحة .
واستكمل الخطاب “ثانياً : الأهمية البالغة لرفع تهديد الحبس الاحتياطى فى الاتهامات الخاصة بالخطأ أو الإهمال الطبى .
يذكر هنا أننا لم نطلب منع حبس الأطباء فيما يثبت كونه ” إهمال طبى جسيم ” ، ولكننا نطلب طريق علمى وموضوعى لإثبات وجود الإهمال أو التقصير قبل توقيع العقوبة ، خصوصاً وأن المبررات القانونية للحبس الاحتياطى لا تتوافر فى حال اتهام الأطباء بالخطأ الطبى .
ثالثاً : أهمية إضافة مادة تحدد التوصيف الوظيفى والمسئولية على كل فئة ، والخطوط العلاجية الإرشادية لكل تخصص ، حتى يكون هناك معيار واضح لكون الطبيب قد حاد عن الإلتزامات المهنية المفروضة عليه أم لم يحد عنها .
أخيراً فإن نقابة الأطباء تتمنى لكم التوفيق ، فى المسئولية الثقيلة الملقاة على عاتقكم لإخراج القانون بالشكل اللائق الذى يجعل منه أداة تمكن من المحاسبة العادلة التى تحفظ حق المريض وحق الطبيب ، وتهيب بكم أن تحموا القانون من التشوهات التى يمكن أن تفرغه تماماً من مضمونه ، حيث يتابع كل أطباء مصر عن كثب جهودكم ومواقفكم لإخراج قانون عادل للمسئولية الطبية .
وفقكم الله لما فيه الخير والفلاح .
النقابة العامة للأطباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.