اليمنشئون عربيةفلسطين

اليمن في المرتبة الأولى لأكثر دول تعرضت لشائعات مغرضه تليها فلسطين

كتب -محمد السيد راشد 

عرض مؤشر مسبار قائمة الدول التي نُشرت حولها أخبار زائفة في شهر يوليو 2024. وقد جاءت اليمن في المرتبة الأولى، وفلسطين في المرتبة الثانية لأكثر دول تعرضت لشائعات مغرضه.

عدد مواد التحقّق حسب الدولة

شملت مواد التحقق العديد من الدول بأعداد متفاوتة وفق الأحداث التي جدت فيها، وكانت اليمن في الصدارة بـ24 مادة تحقق تمحورت أغلبها حول الصراع في البحر الأحمر واستهداف جماعة الحوثي للسفن الإسرائيلية أو التابعة لإسرائيل والرد الإسرائيلي في الحديدة، تليها فلسطين مع تواصل الحرب على قطاع غزة والاقتحامات في الضفة ومصر بـ20 مادة لكل منهما.

وحازت الادعاءات التي انتشرت حول أميركا 13 مادة و11 لفرنسا، ارتبطت أغلبها بأولمبياد باريس الجارية منافساتها.

اغتيال إسماعيل هنية

أعلنت حركة حماس في بيان أصدرته صباح اليوم، الأربعاء 31 يوليو الماضي ، عن اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، عقب مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

على خلفية ذلك، تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه للمكان الذي اغتيل فيه هنية، إلا أنّ الادعاء مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ومنشور في الأول من إبريل/نيسان 2024، بعد الهجوم الذي استهدف مقر القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، وأدى إلى مقتل عدد من أعضاء الحرس الثوري الإيراني.

كما انتشر مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لشاب ينزع العلم الإسرائيلي، خلال فعاليات الأولمبياد، ولكن الفيديو يعود إلى 28 أكتوبر عام 2023، ويوثق إنزال متظاهر مؤيد لفلسطين العلم الإسرائيلي، من أمام مقر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للمنظمة الدولية  المتحدة في روما.

وتناقل مستخدمون ادعاءات مرتبطة بمحاكاة لوحة “العشاء الأخير” لليوناردو دا فينشي، في حفل افتتح الأولمبياد، إذ انتشر مقطع فيديو على أنّه يوثّق خروج احتجاجات ضخمة في فرنسا، على إعادة تمثيل لوحة العشاء الأخير بطريقة مسيئة. إلا أنّ مقطع الفيديو يعود إلى 15 أغسطس عام 2022، ويوثّق احتفالات المسيحيين الكاثوليك بعيد انتقال مريم العذراء.

ادعاءات مضللة عقب قصف الحديدة

عقب استهداف إسرائيلي لمدينة الحديدة غربي اليمن بغارات جوية، في 20 يوليو الفائت، في سياق الرد على هجوم الحوثيين بمسيرة على تل أبيب، انتشرت ادعاءات مضللة وزائفة منها أنّ زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، أمر بتعليق الهجمات ضد السفن الإسرائيلية والغربية في البحر الأحمر، بعد القصف الإسرائيلي الذي استهدف مدينة الحديدة.

وبالبحث وجد مسبار أنه زائف، إذ لم يصدر عن جماعة الحوثي ما يفيد بتوقف هجماتها على السفن الإسرائيلية والغربية في البحر الأحمر، بل على العكس أفادت الجماعة باستعدادها للردّ على الضربة الإسرائيلية.

وتداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، صورة ادّعى متداولوها أنّها لقصف الحوثيين ميناء حيفا ردًّا على القصف الإسرائيلي لمحافظة الحديدة اليمنية.

ووجد مسبار أن  الصورة منشورة في 14 يناير/كانون الثاني الفائت، وذكر أنّها التُقطت بعد سماع دوي انفجار في خليج حيفا، وتصاعد أعمدة دخان أسود من جهة مصنع بالقرب من المكان.

ونشرت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، صورة ادّعى ناشروها أنها لطوابير سيارات تنتظر التزود بالوقود في العاصمة اليمنية صنعاء، بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة.

لكن عثر مسبار على الصورة منشورة ضمن تقارير نشرتها مواقع إخبارية يمنية منذ الخامس من مارس/آذار عام 2022، على أنّها لطوابير سيارات أمام إحدى محطات الوقود في العاصمة صنعاء.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.