الفن والثقافة

اليوم إحتفالية الخال فى بيت السنارى

الخال… الأبنودي

تقام اليوم الخميس ١٩ اكتوبر فى الساعة السادسة مساء معرض و إحتفالية الخال فى بيت السناري الاثرى التابع لمكتبة الاسكندريه
يفتتح الاحتفالية والمعرض الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية تقديرآ لقيمة الفنان والشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودي

وتبدأ الاحتفالية بافتتاح المعرض ثم كلمة ترحيبيه، ويليها كلمة لنهال كمال زوجة الشاعر الراحل، وكلمة للكاتب الصحفي محمد توفيق والذي ألف كتاب (الخال) وهو سيرة ذاتية للشاعر الراحل ويرصد الكتاب قصص الأبنودي الآسرة، وتجاربه المليئة بالمفارقات والعداءات والنجاح والمواقف، كما تلقى ابنة الشاعر الراحل أية الأبنودي بعض أشعاره فى ذكراه.
ويتضمن اليوم معرض واحتفالية للشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، كما يشمل المعرض المقتنيات الشخصية للشاعر والصور الشخصية، والجوائز والهدايا التي تسلمها، بالإضافة إلى الوثائق والمذكرات والخطابات الخاصة به.

ويعد عبد الرحمن الأبنودي من أشهر شعراء العامية فى مصر، ولد فى أبريل 1938م فى قرية أبنود بمحافظة قنا بصعيد مصر، ثم انتقل إلى محافظة قنا حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها.

ومن أشهر أعماله (السيرة الهلالية) التي جمعها من شعراء الصعيد، ومن أشهر كتبه كتاب (أيامي الحلوة) والذي نشره فى حلقات منفصلة فى ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام وفيه يحكى الأبنودي قصصًا وأحداثًا مختلفة من حياته فى صعيد مصر، وله أكثر من 20 ديوان شعري منهم (الأرض والعيال – عماليات – الفصول – أحمد سماعين – بعد التحية والسلام – صمت الجرس – المد والجزر – السيرة الهلالية – الاستعمار العربي… وغيرهم). كما له العديد من الأغاني ومن أشهرها (عدى النهار، أحلف بسماها وبترابها، أنا كل ما أقول التوبة، يا بلدنا لا تنامي، وغناها له عبد الحليم حافظ) (تحت الشجرة يا وهيبة، عدوية، عرباوي، وغناها له محدي رشدي)، كما غنى له العديد من المطربين منهم (فايزة أحمد، نجاة الصغير، شادية، صباح، وردة الجزائرية، محمد قنديل، ماجدة الرومي… وغيرهم).

وحصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون أول شاعر يحصل على جائزة الدولة التقديرية، كما حصل على جائزة محمود درويش للإبداع العربي عام 2014م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.