سياحة و سفر

اليوم.. القمر يقترن بقلب العقرب

كتب – زهير بن جمعة الغزال

أفاد المهندس ماجد أبو زاهرة بأن سماء الوطن العربي ستشهد اليوم، الاثنين 7 أكتوبر 2024، بعد غروب الشمس وبداية الليل، اقتران القمر بنجم قلب العقرب في مشهد يمكن رؤيته بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي.

قلب العقرب هو ألمع نجم في كوكبة العقرب، وهو نجم أحمر عملاق ضخم يتجاوز حجمه بكثير حجم الشمس. كتلة قلب العقرب تصل إلى 15-18 ضعف كتلة الشمس، بينما يبلغ نصف قطره أكثر من 448 مليون كيلومتر. إذا كان قلب العقرب في مكان الشمس، لامتد سطحه إلى ما بعد مدار المريخ، قاطعًا حوالي 60% من المسافة إلى كوكب المشتري.

يبعد قلب العقرب عن الأرض حوالي 550 سنة ضوئية، ويبلغ عمره حوالي 12 مليون سنة، ما يجعله في المراحل النهائية من حياته. النجوم في هذه المرحلة تفقد كتلتها بسرعة، مكوّنة غازات تتدفق حولها بشكل حلزوني.

اللون الأحمر المميز لقلب العقرب يعكس درجة حرارة سطحه المنخفضة، والتي تبلغ حوالي 3,200 درجة مئوية، مقارنةً بالشمس التي تبلغ درجة حرارتها السطحية حوالي 5,700 درجة مئوية. وعلى العكس، النجوم الأكثر سخونة مثل “السماك الأعزل”، تكون ذات درجات حرارة سطحية مرتفعة تصل إلى حوالي 22,100 درجة مئوية.

النجوم الحمراء المرئية بالعين المجردة نادرة نسبيًا، وأشهرها هي العمالقة الحمراء مثل النجم “الدبران”، أو العمالقة الضخمة الحمراء مثل “قلب العقرب” و”منكب الجوزاء”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.