تقارير وتحقيقات

اليونسيف : الفقر يهدد حياة 29 مليون طفل في منطقة الشرق الاوسط

كشف تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” أن 29 مليون طفل على الأقل في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يفتقرون إلى المتطلبات الضرورية للحياة.

وقالت المنظمة في دراسة شملت 11 بلدا في المنطقة العربية إن واحدا من بين كل أربعة أطفال يعانون الفقر المدقع ويفتقرون إلى الحد الأدنى من الضروريات الأساسية في الحياة، من قبيل التعليم والسكن اللائق، والغذاء الصحي والرعاية الصحية الجيدة، والمياه الصالحة للشرب، والمرافق الصحية وإمكانية الحصول على المعلومات. وتعد الدراسة الأولى في نوعها التي يتم فيها جمع المعلومات حول فقر الأطفال على المستوى الوطني في المنطقة.

وجاء في الدراسة ، التي نشرتها الـ بي بي سي ، أن الحرمان من التعليم يعد أحد العوامل الرئيسية في انتشار الفقر والهشاشة بين الأطفال، فكلما افتقر بيت إلى والدين على قدر وافر من التعليم إلا وأصبح الطفل عرضة للفقر والضياع. وأوضحت المنظمة في هذا السياق أن 25% من أطفال المنطقة العربية، ما بين سن الخامسة والسابع عشرة، إما أنهم لم ينخرطوا في التعليم بالمرة أو أنهم انقطعوا عن دراستهم في مرحلة من المراحل.

وبخصوص ظروف السكن وجدت الدراسة أن 50% من الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقيمون في مساكن لا تفي بالشروط الصحية مثل الافتقار الى المرافق الصحية والمياه النظيفة وعادة ما تكون مكتظة بساكنيها.

وبشأن الرعاية الصحية لاحظت الدراسة أن 50% من الأطفال لم يحصلوا على التطعيمات الواقية من الأوبئة والأمراض وولدوا لأمهات لم يحصلن بدورهن على رعاية كافية ومتابعة طبية خلال فترة الحمل.

وخلصت دراسة منظمة اليونيسف إلى أن دول وحكومات المنطقة المشمولة بالدراسة لا تتخذ إجراءات فعالة للتخفيف من ظاهرة الفقر والحرمان بين الأطفال ولا تجمع بيانات حولها ولا هي أصلا تستوعب الخطر الذي يواجه واقع هؤلاء الأطفال.

وقال خيرت كابالاري المدير الاقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، في كلمة ألقاها أمام مؤتمر إقليمي عقد بالعاصمة المغربية الرباط “، إن حرمان الأطفال من التعليم الملائم والرعاية الصحية والسكن والمياه النظيفة يعرضهم لخطر الوقوع في حلقة مفرغة مروعة.”

وأضاف “رغم ما حققته معظم الدول من تقدم للحد من مستوى الفقر، إلا أن عدد الأطفال الفقراء مازال مرتفعا. ويسوء الوضع أكثر في الدول التي تشهد صراعات إذ أنها سجلت تراجعا حادا لما تم تحقيقه من مكاسب في العقود السابقة.”

وأنهى المدير الإقليمي لليونيسف كلمته بالتنبيه إلى أن مكافحة الفقر بين الأطفال يقتضي ضخ استثمارات من الحكومات وتضافر جهود المجتمع المدني والقطاع الخاص والأفراد والمجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.