اقتصاد

انهيار “أوبك” وهبوط أسعار نفظ وأسهم الخليج.

كتب/ الدكتور محمد النجار

في خطوة مفاجئة غير متوقعة ، انهارت اسعار النفظ في الاسواق العالمية بمعدلات عالية لم تتحقق منذ سنوات ، حيث تخطى بعض معدلاتها 30% .
وبدأت حرب الاسعار بين الدول المنتجة للنفط ، حيث قامت السعودية وهي اكبر دولة مصدرة للنفظ بتخفيض اسعار نفطها في تعاملات اليوم الاثنين نتيجة فشلها في محاولات اقناع روسيا بدعم خفض الانتاج .
وكانت منظمة الدول المصدرة للنفظ ((أوبك)) قد فرضت في فترة سابقة قيودا على الانتاج بالتعاون مع روسيا أدت الى المحافظة على الاسعار ، إلا انها لم تفلح هذه المرة في تحالفها مع روسيا وعدم اقناعها ، مما أدى الى انهيار الاسعار بمعدلات لم تصل اليها منذ سنوات.

كما هوت بورصات دول الخليج مسجلة اكبر خسارة في الكويت حيث هبطت بمعدل 10% مما ادى الى تعليق التداول ، وهبطت بورصة السعودية بمعدل 8.32% ، والبحرين بمعدل 3.41% وعمان 2.75%. كما هبطت بورصة مصر 4.04%.

وقد تأثرت اسواق النفظ والبورصات نتيجة تفشي فيروس كورونا وحصاره المفروض على مناطق كثيرة في العالم نتيجة ارتفاع معدلات الاصابات والوفيات في الصين وهي بؤرة الفيرس وانتقاله الى دول العالم والخشية من وصوله الى درجة الوباء .
وسيكون لهذا الانهيار في اسعار النفظ بهذه المعدلات تداعيات مؤثرة جدا في اقتصاديات تلك الدول وتحقيق عجز كبير في ميزانياتها .


د.محمد النجار 9 مارس 2020م صباح الاثنين 14 رجب 1441هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.