العالمشئون عربيةمصر

ايطاليا تستدعي سفيرها في مصر لـ”التشاور” بسبب مقتل “ريجيني”

الباحث الإيطالي جوليو ريجيني
الباحث الإيطالي جوليو ريجيني

أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية اليوم الجمعة 8 ابريل 2016، استدعاء سفيرها من مصر بسبب قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.

وذكرت  في بيان لها، أن وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتلوني أمر باستدعاء السفير ماوريزيو ماساري من القاهرة إلى روما للتشاور، وأضاف البيان أن القرار يأتي “بعد التطورات في تحقيقات قضية ريجيني، وخاصة الاجتماعات التي عقدت يومي الخميس والجمعة، في روما بين فرق التحقيق المصرية والإيطالية”.

وأشار البيان الذي نشرته الوزارة على موقعها إلى أنه “بناء على هذه التطورات، فإن هناك حاجة إلى تقييم عاجل للتصرف الأنسب من أجل التأكد من الحقيقة في عملية قتل جوليو ريجيني” والتي وصفتها بـ”البربرية”-وفقاً للبيان.

وكانت وزارة الداخلية المصرية قد أعلنت، في 24 مارس الماضي، العثور على حقيبة بها متعلقات ريجيني، وبينها قطعة داكنة تشبه مخدر الحشيش ومتعلقات نسائية، بعد أن تمكنت من قتل 4 أشخاص قالت عنهم أنهم “عصابة متخصصة في انتحال صفة ضباط شرطة واختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه”.

وأثار بيان الداخلية المصرية انتقادات من مسؤولين إيطاليين وموجة تعليقات ساخرة من نشطاء وإعلاميين مصريين.

وتعود القضية إلى إختفاء الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في 25 يناير الماضي قبل العثور على جثته في فبراير الماضي وكان بها آثار تعذيب، مما أثار توترا في العلاقات بين مصر وإيطاليا، وإصدار البرلمان الأوروبي قرار يدين ما وصفه بـ”تعذيب جوليو ريجيني واغتياله في ظروف غامضة”، معتبرا أن “حادث مقتله ليس الوحيد إذ يأتي في سياق ظاهرة متكررة تشمل حوادث تعذيب واعتقال وقتل في مصر خلال السنوات الأخيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.