شئون عربية

ايطاليا تطلب ردا واضحاً من الأمم المتحدة حول مقتل سفيرها وحارسه فى الكونغو

كتب عمرو عزوز

أكد وزير الخارجية الإيطالي اليوم الأربعاء 24 فبراير 2021 أن روما تطلب من الأمم المتحدة فتح تحقيق وتقديم ردود واضحة بعد مقتل السفير الإيطالى وحارسه في جمهورية الكونغو الديمقراطية في هجوم على موكب برنامج الأغذية العالمي.

وأوضح لويجي دي مايو أمام النواب طلبنا رسمياً من برنامج الأغذية العالمي والأمم المتحدة فتح تحقيق لتوضيح ملابسات ما حصل والأسباب التي تبرر الترتيبات الأمنية المستخدمة ومن يتحمل مسؤولية هذه القرارات مضيفاً: شرحنا أيضاً أننا ننتظر ردوداً واضحة وشاملة في أسرع وقت ممكن.

وقد أُعيد إلى إيطاليا جثمان السفير الإيطالي ومرافقه اللذين قُتلا أول من أمس الاثنين في هجوم في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية نسبته كينشاسا إلى المتمردين الهوتو الروانديين الذين نفوا ذلك.

وأفاد فريق وكالة الصحافة الفرنسية بأن طائرة عسكرية من طراز بوينغ 767 أقلعت من مطار غوما عاصمة شمال كيفو حاملة جثماني الإيطاليين.

وتُوفي السفير لوكا أتانازيو 43 عاماً متأثراً بإصابته بالرصاص عندما كان في سيارة ضمن موكب برنامج الأغذية العالمي الذي استُهدف بكمين في إقليم شمال كيفو شرق قرب الحدود مع رواندا وقُتل أيضاً حارسه الشخصي الإيطالي فيتوريو ياكوفاتشي والسائق الكونغولي لبرنامج الأغذية العالمية مصطفى ميلامبو.

ونُقل جثمانا الإيطاليين إلى المطار في آليات تابعة لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو ووُضعا في نعشين لُفّا بالعلم الإيطالى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.