الرياضةالعالم

ايقاف بلاتر 8 سنوات واقصائه من رئاسة الفيفا

بلاتر
بلاتر

أعلنت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) معاقبة سيب بلاتر رئيس الفيفا وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي بالإيقاف لمدة ثماني سنوات عن كل الأنشطة المتعلقة بكرة القدم .

وذكرت اللجنة في بيان لها الاثنين 21 ديسمبر 2015  أنها فرضت غرامة قدرها 50 ألف فرانك سويسري على بلاتر و80 ألف فرانك سويسري على بلاتيني قائد فرنسا السابق.

وسيعني هذا القرار انتهاء رئاسة بلاتر (79 عاما) للفيفا لمدة 17 عاما بشكل مؤسف بينما قضت تماما على آمال بلاتيني في الترشح لخلافة الرجل السويسري عند إجراء الانتخابات في فبراير شباط المقبل.

وقبل اندلاع هذه الأزمة كان بلاتيني – أحد أفضل لاعبي جيله ورئيس الاتحاد الأوروبي منذ 2002 – مرشحا بقوة لخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا.

وتدخلت لجنة القيم بعدما قرر الإدعاء السويسري فتح تحقيقات جنائية ضد بلاتر بسبب مدفوعات الفيفا إلى بلاتيني. وهناك تحقيقات جارية أيضا في منح روسيا وقطر استضافة كأس العالم في 2018 و2022.

وأصدرت الولايات المتحدة لائحة اتهام تضم 27 مسؤولا كرويا حاليا وسابقا منهم ثمانية أعضاء سابقين باللجنة التنفيذية للفيفا بسبب مزاعم بوجود رشى على نطاق واسع مقابل بيع حقوق البث التلفزيوني للمسابقات الكبرى. وأدين 12 شخصا إضافة إلى شركتي تسويق رياضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.