تقارير وتحقيقات

” بالإرادة نكون “.. تربية عين شمس تحتفل بذوي الاحتياجات الخاصة

مطالبة كل من يمتلك إعاقة فعليه أن يواجه حياته ولا يستسلم 

تقرير تكتبه / مارينا زكريا 

  نظمت كلية تربية جامعه عين شمس إحتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة  تحت شعار ” بالإرادة نكون ” برعاية عميد الكليه ا.د  ماجد أبو العنين  , ووكيل الكليه لشؤن خدمة المجتمع والبيئة ا.د: حازم راشد , ومنسق المهرجان د. سيد الكيلانى الاستاذ بقسم  التربية الخاصة بالكلية ، ومدير مركز الخدمات المجتمعية د. أحمد رفعت

وحضر أكثر من 100 طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة  في الاحتفالية التي شارك فيها ايضا جمعية الموهوبين من ذوى الاحتياجات الخاصة  برعاية الاديب سامى البيجرمى ، وبحضور عدد كبير من أشقائنا العرب من سوريا واليمن والمغرب والعراق.   

وعلي أنغام الأغاني الوطنية والأناشيد الدينية أقيمت عروض فنية متنوعة شملت الغناء والرقص الاستعراضي، والقاء الشعر بالاضافة  لوورش فنون تشكيلية . واصر جميع الحضورعلي توجيه الرسالة الإيجابية التالية :” عشان توصل للكنز لازم يكون فيه إرادة ”   , شجعوا الجميع  ،وأسندوا الضعفاء ،وتحملوا الصعاب ،وأصنعوا المستحيل يا أبطال  النور وبالضرورة يكون الهدف محدد .

أمل الحياة 

  وحرصت وضوح على نقل رأي عدد من الحضور والمنظمين للمهرجان . فيقول دكتور سيد الكيلانى الاستاذ بقسم التربية الخاصة ومنسق المهرجان :”يجب علينا الأهتمام بذوى الأحتياجات الخاصة و الدفاع عن حقوقهم و اي قضية تخصهم ,أنهم أمل الحياة.

وأوضح الشيخ صباح العسافي مستشار العلاقات الدولية والخارجية , عضو مجلس الأقتصاد العالمى للتبادلالتجاري والإستثمار :” نحن مسؤلين علي إدخال البهجة و الفرحة عليهم لأنهم أولادنا جميعاً  و شرف لي عظيم أن  أكون في خدمه ذوى الأعاقة بنفسي :.

دعوة للمواجهة

من جانبه دعا الاديب سامى البجيرمي  المسؤل عن جمعية أصدقاء الموهوبين لذوى الأحتياجات الخاصة  كل من يمتلك إعاقة فعليه  أن يواجه حياته ولايستسلم أبداً ويعيش في النور ويواجه العالم ويصبح بطلاً عظيماً يواجه الكل ويتمسك باهدافه  ويقول لجميع من حوله اجعلوه بطلا بالكلمة الطيبه والطاقة الإيجابية  .ووصنع لنا معادلة لقيمة تقول : إرادة + تحدى+صبر+ إيمان = شخص ناجح ذكى .

وحرصت الأستاذة نبوية سليمان محمد التي تعمل كمنسق إعلامي للموهوبين والأشراف علي  ذوى الأحتياجات الخاصة  على توجيه كلمة  لهم كلمه قالت فيها : “أنتم تصنعوا المستحيل وتبنوا مصدات ضد الصعاب وتفعلون كل ما يحلو بايديكم لتبنوا مستقبلكم أيها الأبطال الصغار فالجميع معكم وبكم نكون. 

وعملت على تشجيعهم بتذكيرهم بأشهر أصحاب الأعاقة المعروفين حول العالم  (كريس بورك )  الذي ولد عام 1965م . بمتلازمة داون ولكنه تحولالى بطل لا يعرف المستحيل  , تأثر بشخصية مايكل جاكسون في أغانيه و أهتم مثله بالفن , فهو أحب الأفلام من صغرة و جسد شخصيته الحقيقية في العديد من الأفلام  و نقل واقعه من خلال الفن وحصل علي الكثير من الجوائز واستطاع أن يمحى كلمة مستحيل من حياته.  

  واوضحت ان  الهدف الرئيسي للمهرجان هو مناقشة مشكلات ذوى الاحتياجات الخاصة وأسريهم وسبل دمجهم في المجتمع. مؤكدة أن الأعاقة في الفكر وليست في الجسد.، وان أفضل وقت للإنجازو العمل هو الأن و ليس غداً.

وشاركت في التغطية الاعلامية دكتوره امل مسعود نائب رئيس الاذاعه والاعلامية منى شمس من التلفزيون المصرى ، ومارينا زكريا مراسلة وضوح .

وفي ختام المهرجان تم تكريم عدد من الشخصيات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.