البحث العلمى

بالصور:فعاليات مؤتمر البحث العلمي الأول بإدارة جدائق القبة

متابعة:هاني حسبو.

استضافت قاعة الاجتماعات بمدرسة النقراشي الثانوية العسكرية بحدائق القبة فعاليات المؤتمر الأول للبحث العلمي بالتعاون مع وحدة البحث العلمي بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة وتحت رعاية الأستاذة فريدة مجاهد وكيل أول وزارة التربية والتعليم ومدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة والدكتورة بثنة كشك مدير عام إدارة حدائق القبة التعليمية.

بدأت فعاليات المؤتمر في الحادية عشر ظهرا بكلمة للدكتورة بثينة كشك رحبت فيه بالحضور وشرحت فيه باختصار ما يود المؤتمر أن ينجزه ويغرسه ويوصي به من أهمية البحث العلمي في حياتنا جميعا وحياة الطلاب جميعا.

ثم تحدثت الأستاذة فريدة إلى الحضور معربة عن سعادتها لوجودها ضمن هذه الكوكبة وأوضحت أنه لا بد من تفعيل دور البحث العلمي في العملية التعليمية بأكملها مشيرة إلى دور بنك المعرفة في تنمية الثقافة العلمية.

وأضافت “مجاهد” أن استغلال الموارد الطبيعية في توليد الطاقة أصبح أمرا مفروضا خصوصا في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة ضاربة أمثلة منها:استغلال الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

تحدث بعدها الدكتور إسماعيل السنوسي شارحا باختصار محاور المؤتمر والتي تتمثل في:بحوث الفعل داخل المؤسسة التعليمية وطلاب الدمج بين الواقع والمأمول وثقافة تدوير المخلفات.

ثم جاء دور الدكتور محمود حجاج مدير وحدة التدريب بالمديرية شارحا ما قامت به وأنجزته وحدة البحث العلمي منذ تكوينها في نوفمبر الماضي وما قامت به من ورش عمل ثم تطرق إلى مبحث”بحوث الفعل” والذي يهدف إلى حسين الأداء في المدارس من خلال الارتقاء بالعملية التعليمية وتدريب المعلمين على حل المشكلات التربوية المختلفة.

ثم جاء دور الجانب التطبيقي حيث عرضت إدارة الحدائق نماذج ل”علماء ومخترعين صغار” قاموا بعمل اختراعات مصعرة منها دواء لعلاج أنيميا نقص الحديد ومنها نموذج لسيارة مصغرة تسير بالطاقة الشمسية.

وفي ختام المؤتمر عرض الدكتور إسماعيل السنوسي توصيات المؤتمر ثم قامت إدارة الحدائق بتكريم كلا من الأستاذة فريدة والأستاذ محمد عبد التواب مدير عام التعليم العام والتجريبيات بالمديرية.

الجدير بالذكر أن نجاح هذا المؤتمر كان بفضل الله أولا وجهود شخصية لا تحب الظهور للأضواء ولكنها تعمل في صمت وهي الأستاذة هند صبري عابدين مسئولة وحدة البحث العلمي والتعلم النشط بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.