احدث الاخبارفلسطين

بالفيديو .. أردوغان: أعرف حركة حماس جيدا.. وهي مقاومة وليست إرهاب

كتب – محمد السيد راشد

جدد الرئيس التركي “رجب طيب اردوجان” وصفه لحماس كمقاومة قائلا   “أنا واحد من القادة الذين يعرفون حمـ،ـاس جيداً لذا أستضيفها عندنا”.. هكذا رد أردوغان على سؤال أحد الصحفيين الأمريكيين حول استضافته أفراداً من حماس في تركيا.

وتحدث أردوغان خلال مقابلة مع قناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، في حديث له  علي هامش اجتماع الجمعية العامة للمنظمة الدولية في نيويورك : “نحن ضد الإرهابيين، ولكني كزعيم أعرف حماس جيدا، لم أصفها بتنظيم إرهابي أبدا، ولا أعتبرها تنظيما إرهابيا حاليا”.

وأشار أن “حماس مجموعة مقاومة تسعى للحفاظ على أراضيها، لذلك كيف لي أن أقول عن مجموعة مقاومة كهذه إنها تنظيم إرهابي”، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وقد أعرب  الرئيس التركي في أكثر من مناسبة عن رفضه وصف حركة حماس بـ”الإرهاب”، كما أنه شبهها في تصريح سابق بقوات التحرير الوطني التركية المعروفة بـ”قواي ملّيه”، التي قاومت الاحتلال البريطاني واليوناني والفرنسي لتركيا في حرب الاستقلال.

كما  شدد أردوغان على ضرورة “عدم نسيان الآلام التي تعرض لها الشعب الفلسطيني قبل أحداث السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023”.وأشار إلى أنه “منذ عام 1947 وحتى اليوم، وصلت فلسطين إلى يومنا هذا وهي تفقد أراضيها تباعا، وعندما نتأمل ما وراء الكواليس، فعلينا للأسف أن نعرف جيدا الأسباب التي هيأت هذه الظروف لـ 7 أكتوبر ومن الضروري أن نفهمها جيدا”.

اما في كلمته خلال اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية  بولاية نيويورك الأمريكية، شدد أردوغان على أن “الفلسطينيين يمارسون حقهم المشروع في مقاومة الاحتلال ومقاومة التطهير العرقي والإبادة”.

وأشار  إلى أن “الإدارة الإسرائيلية تتجاهل حقوق الإنسان الأساسية وترتكب تطهيرا عرقيا وإبادة جماعية واضحة ضد الشعب الفلسطيني وتحتل أراضيه”.

من جهة اخري لليوم الـ355 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

حيث ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ41 ألف شهيد، وأكثر من 95 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.