تقارير وتحقيقات

بالفيديو ..إنهاء خصومة ثائرية في حي منشيه ناصر بالقاهرة

تغطية

محمود هاشم

أحمد حجازي

بدور محمد

محمد ياسر

بمقر جمعية الصفات الحميده بمنطقة منشيه ناصر بالقاهرة تم إنهاء خلاف ثأري والصلح بين عائلتي من محافظة اسيوط ،عائلة القاتل عائلة درويش من مركز أبو تيج وعائلة القتيل عائلة فرغلي من مركز القوصية  بحضور العديد من القيادات المجتمعيه وكبار العائلات في أسيوط و المنشية وممثل عن وزارة الداخلية الرائد محمود ابو الدهب معاون مباحث مندوبآ عن المقدم محمد شوكت رئيس مباحث قسم منشيه ناصر وبحضور عدد كبير من ابناء منشية ناصر وأمناء شرطة منشية ناصر.

وترجع قصه هذا الثأرالي خلاف بين المجني عليه بدر أحمد حمزه من مركز القوصيه محافظة اسيوط ، والجاني تامر محمد نجيب من مركز ابو تيج ، افضي هذا الخلاف الي مصرع بدر أحمد حمزه ، وكان ذلك في يوم 9 سبتمبر 2016 والغريب ان القاتل تربطه علاقة نسب بالقتيل فالاثنين متزوجين من أختين ، وأثارت الجريمه الذي راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر نيران الثأر رغم القبض علي القاتل وبدأ كل طرف يعيش حالة من التوتر والقلق .

وبفضل الله تدخل الحكماء من كبار العائلات من منشية ناصر ومن أسيوط لحصار الخصومة ووقف نهر الدم  وفي مقدمتهم الحاج عز النجعاوي أحد كبار عائلات نجع سبع باسيوط. والحاج مكرم عبد الحميد احد كبار عائلات اسيوط والشيخ جمال ، وعصام جاد الحق رئيس جمعية الصفات الحميده ، والمحامي محمد خال المجني عليه والذي كان له دورآ كبيرآ في وقف هذا الدم .

وبعد ستة اشهر من المساعي الحميدة بين جميع الأطراف تم عقد جلسة عرفيه بمقر الجمعية . وامام جمع كبير من كبار العائلات والقيادات المجتمعية وأهالي المنشية قام شقيق القاتل ( بسبب حبس القاتل ) بتقديم الكفن إلى والد القتيل لأنها الخصومة ، وتم ذبح الخروف الي قدمه أهل القاتل. بعد إنهاء الجلسة العرفية أجرت مراسلة (وضوح ) مع الحاج عزعبد المولي المسؤول الرئيسي عن الجلسة العرفية الحوار التالي :

  • كيف تدخلت بعد أن تم دعوتك من أحد الاسرتين .

= لا انا تدخلت لاني مش بحب المشاكل وأحب اساعد في حلها لوجه الله -حل هذا الموضوع استغرق.

كم من الوقت . =انا بدأت بعد المشكلة مباشرة واستمرت المحاولات سبعة أشهر تقريبا وخمسة عشر لحصول على الموافقات الأمنية على جلسة الصلح . – .

هل شعرت باليأس خلال فترة السبعه أشهر؟. =لا ولكن بعض اللي كانوا معايا في الحل يأسوا ومكملوش والبعض كمال للآخر. –

إيه الصعوبات اللي وجهت حضرتك أثناء حل المشاكلة ؟

=رفض الجميع للحل في الأول ثم بدأ القبول بعد عدة محولات منى ومن المشاركين في الحل . –

بعد المجهود المبذول في الحل خلال سبعة اشهر حضرتك ممكن تدخل في حل مشاكل أخرى ؟. = طبعا انا طول عمري اتدخل في الخير لحل المشاكل لوجه الله وعمري ما أبطل أبد ان شاء الله.

شاهد الحوار مع الحاج عز عبد المولي المسؤول الرئيسي عن الجلسة العرفية:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.