احدث الاخبارفلسطينفيديو وضوح

بالفيديو : الدويري يشيد بالقدرات القتالية لفصائل المقاومة في حي الشجاعية بغزة

كتب – هاني حسبو 

أشاد الخبير العسكري والإستراتيجي، اللواء فايز الدويري، بالقدرات القتالية لفصائل المقاومة الفلسطينية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، شمالي القطاع . وقال في  تحليل عسكري لقناة الجزيرة مساء الأحد 30 يونيو 2024 ان المقاومة  نفذت أكثر من 40 عملية نوعية، منذ بدء جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية بالحي يوم الخميس الماضي بواقع  11 عمليات عسكرية كل يوم .

وأكد الدويري أن المقاومة لديها من الكفاءة والمرونة أن تغير في إدارة المعركة حسب مقتضيات الظرف الميداني، وهذه ميزة لا تتمتع بها الجيوش النظامية.

وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام ، يرى الخبير العسكري أن كثافة العمليات وشدتها تعني أن القتال محتدم وأن المقاومة تخوض معارك ضارية بأساليب متعددة في الحي دفعت جيش الاحتلال للاعتراف بها.

وبينما وصف الاحتلال أن ما تقوم به المقاومة هو “حرب العصابات”، يرى الدويري أن ما يجري يأتي في سياق قدرة إدارة المعركة لدى فصائل المقاومة على التكيف والتأقلم مع طبيعة مجريات المعركة، ويعكس ذلك الطريقة التي تخوض بها المقاومة المعركة حاليا عبر كمائن وعمليات قنص وتفجير وغيرها.

ويرى الخبير العسكري أن هذا التعديل الذي تقوم به المقاومة يكشف ما لديها من كفاءة ومرونة تسمح بالتغيير في إدارة المعركة حسب مقتضيات الظرف الميداني، وهي ميزة لا تتمتع بها الجيوش النظامية، حسب تقديره.

وحول حديث جيش الاحتلال عن العثور على وثائق خلال العملية، قلّل الدويري من شأن ذلك وأثره على سير المعارك، ولفت إلى أن هذه العملية الثالثة التي يخوضها الاحتلال في الحي، بعد عمليتين سابقتين زعم أنه قضى على المقاومة خلالهما، والآن يعود ويقول إن المعركة ستستمر لأسابيع.

ويؤكد الدويري على أنه إذا نجح أيٌّ من فصائل المقاومة في تنفيذ كمين مركب يخلّف خسائر كبيرة لدى جيش الاحتلال، فإن ذلك سيدفعه إلى الانسحاب وإعادة تموضعه مرة أخرى كما حدث في مرات سابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.