Site icon وضوح الاخبارى

بالفيديو : رئيس المنظمة اليابانية الفائزة بنوبل للسلام يبكي أوضاع غزة المأساوية 

بالفيديو : رئيس المنظمة اليابانية الفائزة بنوبل للسلام يبكي أوضاع غزة المأساوية  1

توشيوكي ميماكي

توشيوكي ميماكي :في غزة نرى أهالي يحملون أطفالهم المضرجين بالدماء.. الوضع يشبه اليابان قبل 80 عاماً

كتب: محمد السيد راشد

انهمر الياباني توشيوكي ميماكي، رئيس منظمة “نيهون هيدانكيو” الفائزة بجائزة نوبل للسلام لعام 2024، بالبكاء خلال تلقيه خبر الفوز بالجائزة. وأعرب ميماكي عن تشبيهه الوضع الحالي في قطاع غزة بما عاشته اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية. وقال في مؤتمر صحفي بطوكيو: “في غزة، نرى أهالي يحملون أطفالهم المضرجين بالدماء. الوضع يشبه اليابان قبل 80 عاماً”.

حصلت “نيهون هيدانكيو”، وهي منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية تجمع الناجين من القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي عام 1945، على جائزة نوبل للسلام تقديراً لجهودها في العمل من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية. وأكدت لجنة نوبل النرويجية، برئاسة يورغن واتني فريدنيس، أن المنظمة استحقت التكريم بسبب شهاداتها الداعمة لمنع استخدام الأسلحة النووية مجدداً.

أسست منظمة “نيهون هيدانكيو” قبل 68 عاماً في 10 أغسطس 1956، وسلطت لجنة نوبل الضوء على التهديدات المتزايدة التي تواجه محظورات استخدام الأسلحة النووية، محذرة من الضغوط التي تؤثر على الالتزام بها.

وأشار فريدنيس إلى أن الجائزة لهذا العام تركز على أهمية الحفاظ على محظورات الأسلحة النووية في ظل التهديدات العالمية المتزايدة، خصوصاً بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إعادة النظر في استخدام السلاح النووي في إطار الحرب الأوكرانية.

وفي العام الماضي، ذهبت جائزة نوبل للسلام إلى الناشطة الإيرانية نرجس محمدي، المسجونة في بلادها، تكريماً لنضالها ضد إلزامية الحجاب وعقوبة الإعدام.

Exit mobile version