احدث الاخبارفلسطينفيديو وضوح

بالفيديو: طلاب جامعة كولومبيا الأمريكية يتظاهرون مجددا دعما لغزة فى أول يوم دراسة

كتب – محمد السيد راشد

تظاهر المئات من طلاب جامعة كولومبيا الأمريكية، مع بداية العام الدراسي الجديد ، ونصبت الخيام وكان ذالك  دعمًا لغزة، ودعوة إلى المقاطعة الاقتصادية والأكاديمية في افتتاح السنة الجامعية الجديدة.

، ذكرت شبكة “آي بي سي” الإخبارية الأمريكية أن الطلاب والعاملون بالجامعة دخلوا حرمها الجامعي عبر نقاط تفتيش أمنية، بينما أُغلقت الأبواب الأخرى بالأقفال.

وقالت أن طلابا وأعضاء بهيئة التدريس في الجامعة يخططون لاستئناف الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي هزت الحرم الجامعي نهاية الفصل الدراسي الماضي، وأثارت موجة من المظاهرات الجامعية في جميع أنحاء البلاد ودول أخرى حول العالم.

وبسبب  تلك التظاهرات، وفي منتصف أغسطس الماضي، استقالت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، من منصبها، بعد ما اتهمها الطلاب بقمعهم خلال تظاهراتهم التي استمرت طوال العام الدراسي الماضي.

وفي الأسابيع الأخيرة، شرعت القيادة الجديدة للجامعة بعقد جلسات استماع مع الطلاب بهدف تهدئة التوترات، لكن ذلك لم يثنِ منظمي الاحتجاجات الطلابية عن خططهم لتكثيف تظاهراتهم الطلابية مع احتمال نصبهم خياما داخل الجامعة، “حتى توافق الجامعة على قطع العلاقات مع الشركات المرتبطة بإسرائيل”.

وفي 18 أبريل الماضي، بدأ طلاب رافضون لحرب الإبادة من الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

واتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود دولة الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.