احدث الاخبار

بالفيديو : مطار بن جوريون فارغ تماماً بعد إلغاء شركات الطيران العالمية رحلاتها إلى إسرائيل 

صحفي إسرائيلي ينشر فيديو لمطار “بن غوريون” وهو فارغ من المسافرين، ويعلق ساخرا ” هذا هو النصر المطلق”

 

كتب – محمد السيد راشد 

أنتشر  اليوم الأربعاء 7  أغسطس 2024 مقطع فيديو بشكل كبير جدا يظهر “مطار بن غوريون” الاسرائيلي فارغ تماماً بعد إلغاء معظم شركات الطيران العالمية رحلاتها إلى اسرائيل، وذلك بسبب التصعيدات الأخيرة في المنطقة، وانتظار الرد الايراني على اغتيال رئيس حركة حماس اسماعيل هنية قبل اسبوع في طهران، ورد حزب الله على اغتيال القيادي في الحزب فؤاد شكر.

وقد أعلنت العديد من شركات الطيران العالمية عن إلغاء رحلاتها باتجاه اسرائيل تجنبا لاي ظروف طارئة في ظل عدم الاعلان عن موعد الهجوم الايراني .

ورغم  تزايد عدد الإسرائيليين العالقين في المطارات في الخارج، وتطالب منظمات المستهلكين لدى اسرائيل هيئة المنافسة بالتحقيق في استغلال شركات الطيران الإسرائيلية الوضع لابتزاز العملاء ورفع أسعار الرحلات.

ومددت شركة إيتا الإيطالية للطيران تعليق رحلاتها من تل أبيب وإليها حتى الثامن من آب “بسبب التطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط ولضمان سلامة ركابها وأطقمها”.

كما مددت شركة الطيران الألمانية العملاقة لوفتهانزا تعليق رحلاتها إلى مطار بن غوريون حتى الثاني عشر من الشهر، تشمل خطوة لوفتهانزا أيضًا الخطوط الجوية النمساوية. وأعلنت شركة “ويز إير” الاثنين، أنها ستعلق رحلاتها إلى إسرائيل حتى يوم الجمعة على الأقل.

وحسب التقديرات التي نشرها موقع “كالكاليست” الإسرائيلي إلى أنه منذ بداية الحرب الحالية، أوقفت حوالي 25 شركة أجنبية عملياتها الجوية في إسرائيل.

وبذالك زاد الوضع تعقيد الوضع كان  سيئ بالفعل للطيران الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول، بحيث إنه من بين حوالي 120 شركة أجنبية كانت تعمل في إسرائيل في الصيف الماضي، استمرت حوالي 50 شركة فقط في الحفاظ على مسارات الطيران إلى إسرائيل، وأدت عمليات إلغاء الرحلات الجوية من الأسبوع الماضي إلى خفض عددها إلى 25-30 فقط.

ورغم  التراجع الزاحف في عرض الرحلات الجوية من إسرائيل وإليها، ترتفع أسعار تذاكر الطيران، مما يضع شركات الطيران الإسرائيلية، التي تواصل عملياتها بشكل طبيعي، أمام انتقادات علنية حادة لاستغلالها الأزمة الأمنية لشن حرب على إسرائيل، وفرض ابتزاز في رفع الأسعار وجني الأرباح، بحسب “كالكاليست”.

وأوضح  الموقع الإسرائيلي أن سلطات الطيران الإسرائيلية، دعت خلال اليومين الأخيرين، الإسرائيليين العالقين في الخارج دون رحلات عودة إلى شراء تذاكر إلى مطاري أثينا ولارنكا، حيث ستزيد شركات “العال” و”يسرائيل” و”أركيا” الإسرائيلية رحلاتها إليها خلال الفترة المقبلة.

وادعت شركة العال أنها حددت أسعار رحلات موحدة لهاتين الوجهتين، بقيمة 228 دولارًا إلى لارنكا ذهابًا وإيابًا، و283 دولارًا ذهابًا وإيابًا من أثينا.

كما  دعت هيئات المستهلكين لدى الاحتلال هيئة المنافسة ووزارة الاقتصاد إلى التحقق مما إذا كانت شركات الطيران الإسرائيلية تستغل موقعها في السوق للابتزاز في أسعار الرحلات الجوية في أعقاب التخفيض المستمر في عرض الرحلات الجوية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.