تقنية

بحصة سوقية بلغت 25 % ..آبل تتفوق على سامسونج في الربع الأخير لعام 2022

كتب – عبد الله عتمان 

انخفضت شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم بنسبة 17 % على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2022، كما انخفضت الشحنات لعام 2022 بالكامل بنسبة 11 % إلى أقل من 1.2 مليار وحدة، مما يشير إلى أن السنة الماضية كانت صعبةً على الشركات جميعها.

وذكرت البوابة العربية اللأخبار الألكترونية أن تقرير شركة كاناليس (Canalys)،أكد أن آبل المرتبة الأولى استعادت خلال الربع الرابع وحققت أعلى حصة سوقية فصلية لها على الإطلاق عند 25 في المئة، مع أنها واجهت انخفاضًا في الطلب ومشكلات في التصنيع بمدينة جنغجو الصينية.

وأنهت سامسونج الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2022 بأن جاءت في المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت 20 في المئة، ولكنها لا تزال أكبر بائع للهواتف الذكية حسب أرقام العام بأكمله.

أما شركة شاومي فقد احتفظت بالمرتبة الثالثة مع أن حصتها انخفضت إلى 11 في المئة في الربع الرابع، ويُعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى التحديات التي واجهتها في الهند. وجاءت شركتا أوبو وفيفو في المرتبتين الرابعة والخامسة، وذلك بحصة 10 في المئة، و8 في المئة، على التوالي.

وقال محلل الأبحاث لدى كاناليس، رونار بيورهوفد: “عانى بائعو الهواتف الذكية من بيئة اقتصادية كلية صعبة طوال عام 2022. ويمثل الربع الرابع أسوأ أداء سنوي وفصلي منذ عقد”.

ووفقًا لمحلل الأبحاث لي شان تشيو لدى كاناليس، فإن شركات الهواتف ستتخذ نهجًا حذرًا في 2023 مع إعطاء الأولوية للربحية وحماية حصتها في السوق. ثم إنها ستُخفّض التكاليف للتكيف مع واقع السوق الجديد.

وتتوقع كاناليس نموًا ثابتًا إلى هامشيًا لسوق الهواتف الذكية في عام 2023، كما تتوقع أن تظل الظروف صعبة. وأضاف تشيو: “مع أن ضغوط التضخم ستخف تدريجيًا، إلا أن تأثيرات ارتفاع أسعار الفائدة والتباطؤ الاقتصادي وسوق العمل المتعثر على نحو متزايد، ستحد من إمكانات السوق”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.